“السورية للحبوب” تستعد لموسم الحصاد في الرقة

أنهت” السورية للحبوب” في محافظة الرقة كافة استعداداتها لموسم حصاد القمح في مناطق ريف الرقة المحرر من الإره*ا*ب .
وقال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في محافظة الرقة الدكتور المهندس عبد الكريم الجاسم: جهزت “السورية للحبوب” ثلاثة مراكز في بلدات السبخة ومعدان ودبسي عفنان بكل مستلزمات العمل من الأجهزة الفنية المستخدمة في عمليات شراء الحبوب وتجهيز ساحات التخزين في المراكز ، وصيانة صومعة بلدة دبسي عفنان في الريف الغربي لاستقبال القمح” دوكما”.
وأضاف الدكتور الجاسم لـ ” تشرين “: وضع محصول القمح هذا الموسم جيد بشكل عام والمساحة المزروعة حوالي ١٦ ألف هكتار في الريف المحرر، ويقدر الإنتاج الإجمالي ٤٥ إلى ٥٠ / ألف طن ، وأمّنت مؤسسة الحبوب / 200 / ألف كيس خيش لتوزيعها على الجمعيات الفلاحية والمزارعين، وتم إبرام عقد مع اتحاد العمال لتأمين عتالين في مراكز الحبوب.
توجد صومعة معدنية واحدة في محافظة الرقة هي صومعة دبسي عفنان بعد تدمير العدوان الأمريكي والمجموعات الإره*اب*ية أغلب صوامع محافظة الرقة والتي تبلغ ٢٢ صويمعة معدنية بطاقة تخزينية ١٢ ألف طن لكل وحدة، وثلاث وحدات صوامع بيتونية بطاقة ١٠٠ ألف طن لكل وحدة .
وبسبب الجفاف الذي شهدته سورية هذا العام فإن الإنتاج يتوقف على الزراعة المروية في حين مناطق الزراعة البعلية في عموم محافظة الرقة لم ينبت أغلبها لعدم هطول الأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء، وتبلغ المساحة المزروعة بالقمح المروي في مناطق خارج السيطرة 144 / ألف هكتار وخطة القمح البعل / 80 ألف هكتار والمساحة المزروعة بالشعير أكثر من 300 ألف هكتار.
يشار إلى أن إنتاج محافظة الرقة من القمح في موسم ٢٠١٢ بلغ ٥٦٠ ألف طن .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية