تشكيل لجان محلية لتجنب تكرار الحرائق

على أعتاب فصل الصيف، يعود التخوّف من نشوب الحرائق، ليتصدّر الأولويات في خطة عمل محافظة اللاذقية، حيث أصدر محافظ اللاذقية عامر إسماعيل هلال قراراً لتشكيل لجان محلية على مستوى الوحدات الإدارية كافة، وذلك بهدف مشاركة المجتمع المحلي في حماية الأراضي الزراعية والحراجية.
مدير الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور بيّن لـ”تشرين” أن مهمة هذه اللجان، مراقبة الأراضي الزراعية التابعة لكل وحدة إدارية، ومنع أصحاب الأراضي من إشغال النار ضمن أراضيهم، وإحالة المخالفين إلى القضاء وفق القوانين والأنظمة، بالإضافة لتنظيم مساعدة الأهالي لطواقم الإطفاء في مكافحة الحرائق والحدِّ من انتشارها.
وأضاف صقور: كما تقوم اللجان المشكّلة بالتنسيق مع كل من قيادة الشرطة، مديرية الزراعة، فوج الإطفاء، الدفاع المدني، وغيرها من الجهات المعنية، وذلك بهدف تأمين وصول فرقها وحمايتها أثناء تأدية مهامها.
وأوضح صقور أن اللجان تضم في عضويتها مدير الناحية الشرطية رئيساً، وعضوية كلٍّ من عضو المكتب التنفيذي في الوحدة الإدارية، ورؤساء الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية ومخاتير القرى ورئيس المخفر الحراجي.
ولفت صقور إلى أن تشكيل هذه اللجان، يعدُّ أحد الإجراءات الوقائية التي تتحصن بها المحافظة قبل موسم الحرائق.
وعن خطة مديرية الزراعة للحدِّ من الحرائق، أشار صقور إلى القيام بترميم وصيانة الطرق الحراجية وخطوط النار بطول ١٧٠٠ كم، بالإضافة لشق طرق حراجية جديدة بطول ١٠ كم، تم تنفيذ ٤ كم منها حتى تاريخه.
كما أشار صقور إلى القيام خلال العام الماضي بتأهيل سبعة خزانات مياه احتياطية سعة كل منها ١٦٠ ألف متر مكعب، وتركيب عشرة خزانات متنقلة في المناطق الجبلية التي لا يوجد فيها مناهل مياه، وتأهيل عدد من الينابيع في المناطق الجبلية، بهدف أن يكون المنهل المائي لتزويد سيارات الحراج وفوج الإطفاء بالمياه في المناطق الحراجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار