بعد 3 أيام.. بدء توزيع المازوت الزراعي على فلاحي القمح المروي بحلب

اعتبر مدير زراعة حلب رضوان حرصوني أن توزيع المازوت بسعر 1700 ليرة على مزارعي القمح المروي خطوة جيدة سيكون لها أثر إيجابي على المزارعين والمحصول بالوقت ذاته كونها ستخفف من تكاليف الإنتاج قدر الإمكان ولاسيما أن بعض الفلاحين قد يضطرون إلى شراء المازوت من السوق السوداء، وبالتالي جاء هذا القرار ليقطع الطريق على تجاره، مشيراً إلى أنه بإمكان الفلاحين الذين لا يرغبون في الحصول على المازوت بهذا السعر انتظار دورهم للحصول على المازوت الزراعي المدعوم بسعر 500 ليرة.
وشدد حرصوني على أنه لن يكون هناك أي تأخير ولا روتين في تسليم الفلاحين المازوت بالسعر الحر كما يروج، بتأكيده أن توزيع أول دفعة سيبدأ بعد 3 أيام بناء على توجيهات وزارة الزراعة بتوزيع هذه المادة الأساسية قبل 15 نيسان الجاري، مشيراً إلى أن باب التسجيل فتح أمام الفلاحين منذ اليوم، وعند انتهاء عمليات التسجيل التي ستشهد حتماً إقبالاً من المزارعين سيبدأ توزيع المازوت فوراً عليهم بهدف دعم محصول القمح الإستراتيجي وتقديم التسهيلات المطلوبة لمزارعيه ضمن الإمكانات المتاحة.
وحول تأثير الأمطار التي هطلت هذا الأسبوع في مدينة حلب على محصول القمح، أكد أن الأمطار لم تكن عامة وتوزعت في عدد من المناطق وكان أغزرها في ريف حلب الشمالي، لكن بشكل عام يمكن القول إن وضع محصول القمح جيد ومتحمل للعطش.
وعن رصد حشرة (السونة) في محصول القمح، أكد أنها دون العتبة الاقتصادية وفي حال تخطي هذه العتبة ستبدأ المديرية على الفور في مكافحتها وحماية محصول القمح من آثارها، علماً أن التجهيزات والإمكانات اللازمة لذلك جاهزة لكن لا يمكن رش المحصول بالمبيدات بهذا الوقت وخاصة  أن (السونة) محدودة وقليلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية هند ظاظا على بعد خطوة من التأهل لأولمبياد باريس الداخلية تمدد ساعات العمل بالأمن الجنائي والشؤون المدنية خدمة للراغبين بالترشح لانتخابات مجلس الشعب خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الإنتاج الزراعي.. قطنا: ضرورة تحديد آلية جديدة لتوجيه الدعم الزراعي بهدف تعزيز الشفافية وتحقيق الفاعلية في الإنفاق العام.. المالية تبحث إحداث هيئة عامة للإنفاق ملح الطعام يزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة