“أكل الملوك” يدخل قائمة محظورات الشراء في الشهر الفضيل

“تازة يا معروك” “أكل الملوك يا معروك” بمجرد سماعك هذه العبارات الممتزجة مع رائحة الحلوى في الأسواق الدمشقية ستعلم بقدوم شهر الخير، لاقتران طقوس هذه الحلويات بالصيام واعتياد الناس على تناولها في أوقات الفطور والسحور.

إلا أن لرمضان هذا العام طعماً آخر وطابعاً خاصاً، جعل من فكرة الإقدام على شراء المعروك نوعاً من المغامرة، حيث وصل سعر القطعة الصغيرة بين 1300-2000 ليرة سورية، في حين تجاوز حجم الدبل منها ال 4000 ليرة، والمحشي بالتمر أو جوز الهند 5000 ليرة.
وأرجع العديد من المصنعين سبب الارتفاع هذا إلى طبيعة المواد الأولية الداخلة في صناعته من السمنة والتمر والطحين والسكر ، حيث سجل سعر كيلو السمن البقري 64 ألف ليرة، وكيلو الزبدة الحيوانية 34 ألف ليرة، والذي يفسر أيضاً التفاوت في السعر بين بائع وآخر.

ضعف الإقبال
في حين لمعاناة بائعي المعروك قصة أخرى، فبينما كان رمضان موسماً زاخراً بالمبيعات ، يقف اليوم صاحب العربة ساعات طويلة لاصطياد الزبون، وذلك من خلال تقديم عروض مغرية له إما بتخفيض السعر أو اتباع مبدأ الهدايا، تفادياً لبقاء القطع فترة زمنية طويلة.
أما لربات المنزل فهناك وجهة نظر أخرى حول آلية الشراء لهذا الشهر، فالاكتفاء بالضروريات بات أمراً محسوماً، وتفضيل الشراء لمستلزمات طبخة اليوم بات شيئاً أولوياً ومن ثم التفكير بالحلويات التي باتت ثانوية أو ضمن دائرة الكماليات أيضاً.

صناعة محلية
كما أن لحضور البدائل والأفكار المنزلية لمواجهة الغلاء الفاحش في الأسواق وعدم حرمان أفراد الأسرة من أصناف مرغوبة بالنسبة لها، تشكل خطة احتياطية لربات المنزل أمثال هدى محمود التي لجأت لصناعة حلويات مختلفة من بينها المعروك والعوامة ضمن المنزل مستلهمة طرق صناعتها من الانترنيت، ومؤكدةً أن هذه العملية تعد أوفر من حيث التكلفة والكمية.
وفي الوقت ذاته لجأ البعض لاعتماد شراء هذه الأصناف في أوقات متفرقة، تفادياً للحرمان منها، وانطلاقاً من مبدأ التقنين في مصاريف الشهر الفضيل.
وبينما يرجع المواطن سبب الانفلات بالأسعار إلى ضعف الرقابة على الأسواق تؤكد التجارة الداخلية على المواصلة بعملية تكثيف الفرق الجوالة ضمن الأسواق خلال الشهر الفضيل، حيث أكد مدير حماية المستهلك حسام نصرالله أن خطة الوزارة شملت التركيز على جميع الأصناف الداخلة بتكوين المائدة الرمضانية، واتخاذ أشد العقوبات بحق المقصرين في العمل، كما دعا المواطنين إلى اللجوء للشكوى في حال حدوث أي مخالفة لمعالجتها بشكل فوري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار