مخبر أبحاث “الصيدلية الصناعية” في جامعة حلب الأول لتحسين فعالية الدواء

قال الدكتور وسيم عبد الواحد رئيس قسم التكنولوجيا الصيدلانية في كلية الصيدلة في جامعة حلب: إن رفد الجامعة بمخبر حديث ومتطور مؤخراً يسهم بلا شك بتقدم في مجال الأبحاث والاختبارات عالية الدقة.
وأردف في حديثه لـ”تشرين”: “مخبر أبحاث الصيدلية الصناعية الذي يخدم الصناعة الدوائية، إذ إن تطوير الدواء يبدأ من هذا المخبر الحديث، وعلى أعلى درجة من التطور والتقنيات الحديثة، وهو يضم بعض التقنيات التي تفيد في مجالات الدوائية المتقدمة كالنانو تكنولوجي والأدوية فائقة الصغر، وتحرر الدواء في الزجاج، وتصنيع المضغوطات وتكبيسها، وتقنية حديثة جداً كالتجفيف بالتجميد تفيد في مجالات البروتينات والأجسام المضادة واللقاحات”.
وأضاف الدكتور عبد الواحد: المخبر افتتح على هامش انعقاد المؤتمر الدولي الثاني لكليات الصيدلة في الوطن العربي، مبيناً أن هذا المخبر يستقبل طلاب الدراسات العليا والأبحاث من مختلف الجامعات في القطر وقال: هناك أجهزة تم رفدها بالمخبر عالية الدقة من أهم تلك الأجهزة الجهاز البريطاني “زيتا سايزر” يقيس النانو التكنولوجيا للأجسام النانوية، وهو الجهاز الوحيد في القطر ننفرد به وتأتينا عينات من بقية الجامعات لأنه يخدم أبحاث النانو.
مضيفاً: لابد من مواكبة الأبحاث الحديثة في مجال استهداف الأورام السرطانية وتحسين فعالية الدواء بتحميلها بجسيمات نانوية ونقيس أبعاد الأجسام التي لا ترى بالعين المجردة، ونوّه إلى وجود معامل دوائية في مدينة حلب أبدت استعدادها لربط هذا المخبر مع تلك المعامل لصناعة تشاركية، بهدف ربط الجامعة بالمجتمع بغية تحسين فعالية الدواء.
وفي هذا السياق أوصت الجمعية العلمية لكليات الصيدلة بالوطن العربي في ختام انعقاد مؤتمرها أول من أمس في كلية الصيدلة في جامعة حلب بمشاركة وفود عربية وأجنبية إلى اعتماد النظام الداخلي للجمعية، وبيّن عميد كلية الصيدلة في جامعة حلب ورئيس المؤتمر في حديثه لـ”تشرين” تأسيس لجنة اعتمادية للجامعات الحكومية والخاصة بالتعاون مع الجامعات العربية، وتبادل الأبحاث العلمية ولجان التحكيم بين الكليات العربية.
وناقش المؤتمر الدولي لكليات الصيدلية العربية والذي افتتح مخبر “أبحاث الصيدلية الصناعية” على هامش انعقاد مجموعة أبحاث ضمت (52) بحثاً على مدار ثلاثة أيام في مجال تطوير صناعة الدواء وجودته، وأبرز المستجدات في العلوم الصيدلانية الحديثة.
ت- صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار