حلب تكرّم الفائزين بجائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني لعام 2021

كرّم مجلس مدينة حلب ظهر اليوم في دار الكتب الوطنية الفائزين بجائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني لعام 2021 بحضور رسمي وشعبي والمهتمين بالأدب والثقافة والفكر.

ولفت رئيس مجلس مدينة حلب الدكتور المهندس معد مدلجي في مستهل كلمة له في هذه المناسبة إلى أن الجائزة تمثل تكريماً للمبدعين، مع حرص مجلس المدينة منذ انطلاق الجائزة في العام 1994 على إقامة هذه الفعالية مشيراً إلى أن الثقافة في سورية هي ثقافة بناء الإنسان وإعمار الأوطان.
وتسلم الفائزون بالجائزة (مجد الصاري، زبيدة القاضي، صفوان العابد، تميم قاسمو) دروعاً تكريمية تقديراً لإسهاماتهم بمجال الإنتاج الأدبي والفني.
وألقى المكرمون كلمات نوّهت إلى أهمية التكريم في مجالات العلوم والآداب والفن وما لها من انعكاسات لمواصلة المزيد من العطاء والإبداع، وتخلل الحفل فقرة موسيقية من القدود الحلبية احتفاء بالمكرمين.
هذا واختارت لجان التحكيم المكونة من ثلاثة محاور (العلمي، والأدبي، والفني) المهندس محمد مجد الصاري استشاري في الهندسة الكهربائية ورئيس الجمعية الفلكية السورية في حلب وعضو في جمعية العاديات عن المحور العلمي عن كتاب “استيعاب الوجوه الممكنة في صناعة الاصطرلاب”.
في حين اختيرت الدكتورة زبيدة القاضي أستاذة النقد الأدبي الفرنسي في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حلب ورئيسة قسم اللغة الفرنسية عن المحور الأدبي عن مجموعة الكتب المترجمة من الفرنسي إلى العربي.
أما المحور الفني فقد نال جائزته المطرب صفوان العابد وهو مدرس مادة القدود والموشحات عن إبداعه في مجال القدود والموشحات في الوقت الذي حمل فيه المهندس تميم قاسمو شخصية العام وهو حائز على مرتبة مهندس استشاري، وعضو لجنة إنجاز الجامع الأموي الكبير ورئيس اللجنة الفنية في لجنة حماية حلب القديمة، ونال سابقاً جائزة العلامة خير الدين الأسدي عام 2021 لعمله في توثيق مصادر موسوعة حلب المقارنة، وله مساهمات خاصة في خدمة مدينة حلب القديمة وتراثها الحضاري.
ت صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار