صك الملكية.. طموحٌ تحول إلى حقيقة في مسابقة ( الإبداع الحرفي) بحاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية والتراثية

أطلقت حاضنة دمر للفنون الحرفية مسابقة الإبداع الحرفي بنسختها الأولى كإحدى فعاليات مهرجان (سورية تاريخ وحضارة ) الجاري حالياً في مركز الحاضنة.
وتهدف المسابقة لحماية العمل الحرفي ومجهود الحرفيين من الضياع أو السرقة عبر منح صك ملكية سيتم للمرة الأولى أيضاً بعد إتمام المسابقة واختيار الفائزين، إضافة إلى تشجيع الحرفيين على المزيد من الإبداع والمنافسة.
وأكد أمين سر حاضنة دمر وشيخ كار في الفنون النحاسية والتشكيلية عدنان تنبكجي ل”تشرين” أن منح صك الملكية المترافق مع المهرجان وفقاً للمسابقة يحمي العمل الحرفي ويحافظ على هويته ويسهل دخول الحرفيين في كل المزادات العالمية مع الحفاظ على حق الملكية، وتالياً قطع الطريق على التجار وخاصة خارج سورية أو من السماسرة الذين يسعون لتنسيب القطع الفنية الحرفية لهم.
وقال تنبكجي : سيتم ذكر المواصفات الكاملة للقطع الحرفية ومن ثم التصديق عليها من قبل الجهات المختصة والاتحاد العام للحرفيين.
وبين تنبكجي أن التقييم واختيار الفائزين سيتم عبر خبراء الحرف بإشراف الاتحاد وشيوخ الكار الذين سيقيمون القطع المتنافسة وسيكون للفائزين جائزة مادية، موضحاً أن النزاهة والشفافية أمران ضروريان لإتمام المسابقة ولتكريسها كتقليد سنويٍ.
وأشار تنبكجي إلى أن الدعوة مفتوحة للمشاركة في المسابقة، حيث بلغ عدد المشاركين خمسة حرفيين حتى الآن في مجالات تنزيل الصدف والنحاسيات والقيشاني .
وأوضح أن عدد المتقدمين كان كبيراً لكن تم انتقاء 5 حرفيين بعد خضوعهم لاختبارات القبول في المسابقة على أن تكون نتيجة المسابقة بعد عشرة أيام.
وكان مدير حاضنة دمر المركزية لؤي شكو أشار إلى تمديد فترة التقدم للمسابقة لمدة ثلاثة أيام إضافية أي لغاية 21 من الشهر الحالي ليتمكن من فاته قطار المشاركة من الحرفيين المبدعين والراغبين بالاستفادة من فرصة التمديد والمشاركة في المسابقة.
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان (سورية تاريخ وحضارة) مستمر حتى نهاية الشهر الجاري في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية والتراثية بإشراف الاتحاد العام للحرفيين و مشاركة نخبة من شيوخ الكار لأكثر من 55 حرفة تراثية وتقليدية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين