البيضة بـ٥٠٠ ليرة بأسواق اللاذقية.. والنشرة التموينية خارج الحسابات

على غرار السلع الغذائية واللحوم والخضار، سجلت أسعار مادة البيض ارتفاعاً كبيراً، حيث يباع طبق البيض بين ١٢٥٠٠- ١٣٠٠٠ ليرة، فيما تباع البيضة الواحدة بين ٥٠٠- ٥٢٥ ليرة، في الوقت الذي تغرد فيه النشرة التموينية خارج حسابات أصحاب المحال التجارية.
مدير دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بسام كامل قال لـ«تشرين»: إن النشرة التأشيرية التموينية لطبق البيض ١١٦٠٠ ليرة، مؤكداً أنهم يقومون بمتابعة واقع الأسواق، وأن موضوع الأسعار مرتبط بالعرض والطلب، وبتوفر المواد العلفية.
وتوقع كامل أن يكون هناك عرض كبير قريباً لمادة البيض وأن تكون الأمور أفضل خلال الأسبوع القادم، مبيناً أنه ليس لديه علم حول أي ارتفاع قريب على النشرة التأشيرية.
بدوره، قال مدير مؤسسة الدواجن في اللاذقية المهندس باسم حسن لـ«تشرين»: إن الوضع ينذر بارتفاع أسعار سواء البيض أو الفروج, وندرة وجودهما نظراً لارتفاع سعر العلف وصعوبة تأمينه وعدم توفره، مدللاً بأنه قبل أسبوع بلغ سعر طن العلف مليوني ليرة، فيما يباع اليوم بمليونين ونصف المليون، واقع الحال الذي أدى إلى تنسيق الكثير من قطعان البياض وتوقف الإنتاج في كثير من المداجن.
وأضاف حسن: نحن كجهة عامة ملتزمون بتسعيرة التموين، ويوجد في صالات المؤسسة ما يكفي من مادة البيض، مبيناً أن تكلفة البيضة الواحدة حالياً ٤٤٠ ليرة.
ولفت حسن إلى أن الإنتاج اليومي جيد في المنشأة حيث يتم إنتاج ١٨٠٠ صحن عدد ٣٠ بيضة، ١٥٠ صندوق في كل منهم ٣٦٠ بيضة، ويتم إنتاج ٤٥٠٠ صندوق شهرياً، أي أن الإنتاج الشهري مليون وستمئة وعشرين ألف بيضة.
وأكد حسن أن القطاع الخاص يبيع البيض بسعر غال نتيجة عدم قدرته على تأمين العلف وفي محاولة من المربين لتأمين سعر التكلفة ومع ذلك محاولاتهم فاشلة.
وبين حسن أن هناك احتمالاً لارتفاع السعر التمويني قريباً, وإلا سيبقى هناك خسارة للطرفين، مبيناً أن العرض حالياً قليل لأن الإنتاج قليل والقدرة الشرائية قليلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة