زيادة المساحات المزروعة بالخضار والقمح في اللاذقية

بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة اللاذقية المهندس مضر جناد ل “تشرين” أن المساحات المزروعة بالخضار الشتوية لموسم ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ بلغت حوالي / ٨٢٤/ هكتاراً، علماً ان المساحة المخططة كانت /٧١٥/ هكتاراً، بنسبة تنفيذ /١١٥/ بالمئة، والخضار المزروعة هي (الفول – البازلاء – الثوم – السلق – السبانخ – البصل الأخضر – الملفوف – القرنبيط – البقدونس) .

وعزا جناد زيادة المساحات المزروعة إلى تحسن واقع الهطلات المطرية لهذا الموسم، وباعتبار أن معظم الخضراوات المزروعة في هذه العروة تعتمد على مياه الأمطار في السقاية.
وأضاف : بالنسبة للقمح فقد وصلت المساحة المزروعة إلى حوالي /٤٦٦٥/ هكتاراً، في حين كانت المساحة المخططة /٢١٢٦/ هكتاراً، بنسبة تنفيذ ٢١٩ بالمئة، مؤكداً أن ذلك يعود للاهتمام الكبير من وزارة الزراعة بزراعة هذا المحصول الاستراتيجي، وتأمين الأسمدة عن طريق المصرف الزراعي لمزارعي القمح أولاً.
وأشار جناد إلى أن مديرية الزراعة تقوم عن طريق الوحدات الإرشادية بتأمين الدعم الفني والإرشادي لمزارعي الخضراوات، ومراقبة عمل مراكز بيع بذور الخضراوات والمبيدات والأسمدة، حيث يحصل المزارع على البذور والمبيدات والأسمدة المحللة من وزارة الزراعة بمواصفات فنية جيدة، والابتعاد عن المواد المهربة.
ولفت جناد إلى قيام وزارة الزراعة بتشجيع الزراعة المنزلية للخضراوات، بحيث تؤمن الأسرة الريفية الاكتفاء الذاتي منها، وذلك عن طريق توزيع البذار وشبكات الري بالتنقيط مجاناً على بعض القرى من خلال مشروع الأسرة الريفية، إضافة إلى عمل بعض المنظمات الدولية مثل (أكساد و UNDP و WFP) على توزيع البذار والأسمدة وشبكات الري مجاناً على بعض القرى المستهدفة، وبالتالي تأمين الاكتفاء الذاتي من هذه الخضراوات.
وبيّن جناد أن من أهم المشكلات التي يعاني منها مزارعو الخضراوات الشتوية في المحافظة، ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج (بذار – أسمدة – مبيدات) وغيرها، وكذلك ارتفاع أسعار تجهيز الأرض للزراعة كالحراثة وغيرها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار