١٦ حرفة متنوعة في دورة تأهيل دبلوم التصدير الاحترافي

أنهت حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية دورة دبلوم التصدير الاحترافي النوعية والمجانية للحرفيين المنضوين تحت مظلتها بمشاركة ١٦ حرفة متنوعة والتي قدمتها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عبر هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بالتعاون مع الاتحاد العام للحرفيين.
وأكد شيخ كار بالفنون النحاسية والتشكيلية وأمين سر حاضنة دمر المركزية عدنان تنبكجي لـ«تشرين» أن الدورة أنهت أعمالها، وتم تجهيز مشروع تخرج جماعي، وأشرف على البحث التطبيقي الدكتور هشام الخياط، وتم إعداد البحث من مدير الخاضنة لؤي شكو، وشارك بالبحث كل فريق العمل الحرفي وشيوخ الكار الذين اتبعوا الدورة .
وقال تنبكجي: تنوعت الحرف المشاركة في الدورة بين حرف الفنون التشكيلية والنحاسية واستخراج الزيوت العطرية وتركيب الشامبو والصابون على الطريقة الباردة وفنون الليزر والأزياء وتنزيل الصدف والأعواد والآلات الموسيقية وتصنيع الثريات والأيقونات و«اللامباديرات» .

وأضاف تنبكجي: تضمن مشروع التخرج الجماعي أبرز المشكلات والعقبات التي تعترض الحرفيين بمشاركة شيوخ الكار الموجودين في الحاضنة وكل عن حرفته وتم وضع سلسلة من التوصيات التي نأمل بأن تجد طريقها للتنفيذ .
وعن أبرز المهارات التي اكتسبها الحرفيون الذين اتبعوا دورة التصدير الاحترافي بيّن تنبكجي أنه تم تعلم كيفية إبرام العقود وآلية المعارض وكيفية تمثيل البلد بشكل راقٍ، إضافة إلى تعلم مهارات التسوق وكيفية اختيار السوق المستهدفة لكل حرفة، والطريقة الصحيحة لاستيراد المواد الأولية من دون وسيط، فضلاً عن تعلم آليات البيع وخاصة الإلكترونية منها سواء كان البيع إلى الأسواق الداخلية أم الخارجية .
تجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على مضمون كتاب الاتحاد العام للحرفيين /حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية/ رقم /82/ تاريخ 6/1/2021 المتضمن رغبة المشاركين في الحاضنة باتباع برنامج مزاولة التصدير، وتنفيذ البرنامج للمشاركين في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية ضمن قاعاتهم المؤمّنة بأجهزة الكمبيوتر اللازمة للتدريب، وإعفاء المشاركين من رسم الاشتراك ليكون بمنزلة دعم فني للصناعات الحرفية تساعدهم على تحسين الجودة بما يتوافق مع متطلبات أسواق التصدير، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على القدرة التنافسية لمنتجات هذه الحاضنة في الأسواق المحلية والخارجية على حد سواء.
وتندرج الدورة في إطار سياسة هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات المتعلقة بتنمية وتطوير قدرات الكوادر البشرية العاملة في المؤسسات والمنشآت الصناعية على إدارة العملية التصديرية.
وتم عقد «ندوة تعريفية» مسبقة في مقر الهيئة بهدف التعريف بالبرنامج وأهدافه وأساليب التدريب المتبعة وشروط وآلية التسجيل، وذلك بحضور خبراء التدريب المشاركين في تنفيذ البرنامج وممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة.
وتفاعل المتدربون مع المحاور التدريبية، خاصة خلال الحالات العملية التي تم العمل عليها في ورشات العمل والأدوات المستخدمة في البرنامج وطريقة عرض المدرب لمصطلحات التجارة الدولية عبر استخدام الرسوم والصور التوضيحية، وتقسيم المتدربين إلى مجموعات عمل تجري خلالها مناقشة الحالات العملية المطروحة.
وأنهت لجنة مناقشة مشروعات البحث مناقشة مشروعات البحث كلها، وإعداد تقريرها بهذا الخصوص، الذي يتضمن المخرجات الأساسية للأبحاث التي تتضمن عدداً من المقترحات وبرامج العمل التي ستعمل الهيئة عليها في المرحلة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل تأبيني في السفارة الإيرانية بدمشق باستشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه 1631 مواطناً تقدموا بطلبات ترشح لعضوية مجلس الشعب خلال يومين مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة