مكتبة الأطفال العمومية نشاطات تفاعلية لافتة

بيّنت نائب رئيس مجلس الإدارة في جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية ليلى شما، أن مكتبة الأطفال لها باع طويل في المشاريع والأنشطة، منذ افتتاحها في اللاذقية عام ٢٠٠٧ و تعدّ المكتبة التفاعلية الأولى في سورية.
وأشارت شما إلى أن المكتبة أحد مشاريع جمعية قوس قزح لطفولة أفضل، و لكن الجمعية تعثرت أمورها في بداية الأزمة فأوقفت كل أشكال الدعم عن المكتبة، إلا أن المكتبة استمرت بجهود المؤمنين بهذا المشروع و تم ترخيصها كجمعية مستقلة عام ٢٠١٣.
وأشارت شما إلى أن الجمعية تهتم بالأطفال من عمر السنة حتى عمر الـ ١٦ سنة، عن طريق توفير الألعاب للطفولة المبكرة والكتب والقصص لفئات الأعمار المختلفة، وهناك قسم خاص يعنى بالأهالي والمهتمين بالتربية.
وأضافت شما: كما تعنى المكتبة بالإضافة إلى تقديم الخدمات المكتبية من مطالعة واستعارة كتب بإقامة أنشطة تفاعلية منوعة لجميع الأعمار.
و من أهم المشاريع التنموية التي أقامتها المكتبة منذ تأسيسها، لفتت شما إلى مشروع المدرسة المسائية، ومشروع فاصلة، مشروع الكتاب القماشي، وعروض مسرحية منوعة، ونشاط الكورال للكبار والصغار، ومسرح العرائس، مؤكدة أن جميع تلك المشاريع كانت بالتعاون مع جهات داعمة مختلفة، وتابعت: من الأنشطة المنوعة التي تمت في العام الماضي برنامج مهارات الحياة للأطفال واليافعين، منهج المونتيسوري للأعمار الصغيرة، وورشات تدريبية بمختلف الاختصاصات، ونوادي قراءة لليافعين و الكبار، الفلكي الصغير، الشطرنج، والكثير الكثير من الأنشطة التي تستهدف كل الفئات من أطفال و يافعين و سيدات.
وأوضحت شما أنه خلال العام الحالي سيتم استكمال مجموعة من الأنشطة التي تمت العام الماضي بالإضافة إلى أنشطة جديدة كنشاط مدرسة مروحة الفنون للأعمار من ٦ إلى ١٥ سنة، وهو نشاط مهم جداً لأن الفئات العمرية المستهدفة واسعة، بالإضافة إلى مدة المشروع الطويلة نسبياً.
وأكدت شما أن جميع الأنشطة التي تتم في المكتبة هي أنشطة تفاعلية تتم في بيئة جيدة تهتم بالطفل واليافع والأهالي، وأن استمرار عطاء هذه المكتبة يتم باستمرار دعم هذا المكان من الجهات المختلفة التي تؤمن أن بناء الوطن يبدأ من بناء الإنسان وأن بناء الإنسان يتطلب مجهوداً كبيراً بمختلف المجالات الفكرية والعلمية والثقافية.
ونوهت شما بالإقبال الدائم على مختلف النشاطات، وبشكل عام كافة رسوم التسجيل على الأنشطة هي رسوم رمزية، أما بخصوص المشاريع القادمة فهناك دائماً مشاريع جديدة، مستدركة: قد تخف الأنشطة خلال السنة الدراسية ولكنها تزداد في فترة العطلات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار