مصرف سورية المركزي: تطبيق الذكاء الاصطناعي يحسن أداء المصارف ويبتكر منتجات جديدة

كشف مصرف سورية المركزي عن التوجه الجديد في سورية نحو تطبيق أدوات الدفع الإلكتروني ودعم القطاع الصناعي،حيث تزداد أهمية التحول الرقمي بنوعيه السطحي والعميق، لافتاً أن منظومة الدفع الإلكتروني مثل الدفع باستخدام الهاتف المحمول والبطاقات سيساعد في أداء الأعمال، وفي المقابل تطبيق الذكاء الاصطناعي سيساعد القطاع المصرفي السوري على التنبؤ بتعثّر الشركات الصناعية بالشكل الذي يؤدي إلى تخفيض المخاطر الائتمانية، مع ضرورة أن يترافق هذا التحوّل مع إجراءات إصلاحية في السياسة النقدية والمصرفية لضمان الأثر الإيجابي لهذا التحوّل.
وأكد مصرف سورية المركزي في النشرة الرسمية أنه أمام مسؤولية المصرف في تطوير أنظمة الدفع الإلكترونية تم العمل على تهيئة البيئة التشريعية والفنية اللازمة عبر منظومة الدفع الإلكتروني بمرحلتها الأولى وتأتي بعد جهود مكثفة طيلة السنوات الماضية، و تمثل ربط منظومات الدفع الإلكتروني بأربعة مصارف خاصة وبمجرد اكتمال شركة الدفع الالكتروني الثانية سيتم ربط منظومات الدفع الإلكتروني بين نحو 12 مصرفاً ثم مع مصارف القطاع العام التي تبذل جهودا مكثفة لاستكمال الربط فيما بينها ما يؤدي إلى توسيع شريحة المستفيدين من خدمات الدفع الإلكتروني.
وبين مصرف سورية المركزي في نشرته الرسمية أن التحول الرقمي يقسم إلى تحول رقمي سطحي وآخر عميق، حيث يشير التحول الرقمي السطحي إلى إدخال التكنولوجيا في التعامل مع المحيط الخارجي للمؤسسة، وهذا ما ينطبق على وسائل الدفع الإلكتروني مثل الدفع باستخدام الهاتف المحمول والدفع باستخدام البطاقات، في حين يشير التحول العميق إلى تغيير في ثقافة ونموذج أعمال المؤسسة.
ونتيجة لذلك ظهرت الحاجة إلى تقييم أثر هذا التحول في السياسة النقدية والمصرفية والاستقرار المالي، وهذا ما أوضحته دراسة عن بنك التنمية الآسيوي، حيث تشير هذه الدراسة إلى أن التحوّل الرقمي قد زاد خلال جائحة كوفيد-19 وأثّر في الوساطة المالية والسياسة النقدية، وذلك لكونه خلق فرصاً جديدة للمصارف لتقديم نوع جديد من المنتجات، إلا أنها خلقت تحديّات عدّة من أبرزها مخاطر الأمن السيبراني، وقد أشارت ورقة صادرة عن البنك المركزي الأوروبي إلى أن التحوّل الرقمي قد دفع المصارف إلى فهم احتياجات عملائها بشكل أفضل وزادت المنتجات القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وعلى الرغم من أهمية التحويل الرقمي السطحي إلّا أن التحول الرقمي العميق يشكل الأساس في تحسين أداء المصارف، حيث يتطلب تغيير طريقة عمل المصرف وابتكار منتجات جديدة، وهذا ما يتم من خلال تطبيق إدارة التغيير وتطبيق الذكاء الاصطناعي بما يساعد على تخفيض المخاطر المصرفية.
وهوهذا التغيير الجديد في التحول الرقمي في المصارف قال المستشار المصرفي أنس نغنغ أن الثقة هي المفتاح لنجاح هذا التغيير ومن المعلوم أن الثقة بالمصارف هي الأصل في الايداع المصرفي والتعامل المصرفي ككل وبالتالي فإن ظهور مفهوم الدفع الإلكتروني بدأ بعد ظهور التجارة الإلكترونية. وتعتبر عملية الدفع الإلكتروني التي تًعرف online payment عملية مالية متكاملة من النظم والبرامج يتم تقديمها لتسهيل الإجراءات المالية عبر الإنترنت. وهو عبارة عن صرف إلكتروني للعملة لشراء السلع أو الخدمات.
تعمل هذه العملية وفقًا لقوانين الثقة التي تضمن سرية وخصوصية إجراءات البيع والشراء. وتحدث بشكل إلكتروني عن طريق الانترنت، وذلك من خلال استخدام نظام دفع آمن و معلومات مشفرة مطبوعة على البطاقة المصرفية وتفاصيل سرية مختلفة. تختلف الشركات والمواقع المهتمة في هذا المجال باختلاف نظرتها المالية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار