أردوغان يدّعي أنه سبب رفاهية الأتراك.. وموجة من السخرية تلاحقه

لم يكن من المفاجئ أو المستغرب أن نشهد المحن الاقتصادية والمالية التي ألمت بتركيا مؤخراً في ظل حكم حزب العدالة والتنمية، حيث كانت فصول الأزمة الثلاثية التي تعيشها البلاد، العملة، والصناعة المصرفية، والديون السيادية، تتوالى لأعوام، بل كان هذا أمراً محسوماً منذ بداية أزمتها.
ما سبق كان متوقعاً وجلياً كضوء الشمس لمن لديه علم بالاقتصاد والسياسة أيضاً، لكن الأمر بالنسبة لرأس النظام التركي رجب أردوغان ليس كذلك، إذ ادعى في تصريحاته خلال كلمة له في الجمعية العامة لاتحاد رجال الأعمال الشباب في تركيا أن حزب العدالة والتنمية، عندما تسلم السلطة نقل تركيا نقلة نوعية، لدرجة أنه ادعى أن الكهرباء لم تكن متوافرة قبل وصوله وحزبه حزب العدالة والتنمية إلى السلطة.
هذه التصريحات التي جاءت على خلفية الشكوى المتزايدة من المواطنين الأتراك من ارتفاع أسعار الطاقة في البلاد خصوصاً الكهرباء والغاز الطبيعي، كانت محفزاً لأردوغان للزعم والادعاء أنه لم يكن هناك استثمار في الطاقة قبل وصول حزب العدالة والتنمية للسلطة في تركيا، فلم يكن هناك سوى مصابيح الغاز في منازل المواطنين، ولكن الحال تغير مع تسلم العدالة والتنمية الحكم.
كما زعم رأس النظام أن المنازل كانت خالية من الثلاجات والأفران قبل قدوم «العدالة والتنمية» متسائلاً عما إذا كان بإمكانه العثور على أفران في المنازل قبل 15 عامًا في تركيا؟ وإذا كان بإمكانه العثور على ثلاجات في المنازل؟.
وكانت هذه التصريحات اللامنطقية قد تسببت في موجه من السخرية على أردوغان على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال نائب حزب الشعب الجمهوري، فالي أغبابا: «أردوغان سيقول المرة القادمة إنهم من اخترعوا النار»، مضيفاً: «أعتقد أنه يتوقع منا أن نشكره على إنقاذنا من العيش في كهف بالاعتماد على النار، إنه لأمر مؤسف».
بدورها المدونة ياليز كوراي قالت: «في ظل حكم العدالة والتنمية، يجلس الناس، بلا إضاءة، على ضوء التليفزيون خوفاً من ارتفاع فاتورة الكهرباء».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار