٢٧ سم سماكة الثلج في شمال الحسكة

بلغت سماكة الثلج في المنطقة الشمالية من محافظة الحسكة ٢٧ سم.
وذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس علي الخلّوف أن تساقط الثلوج كان أكثر غزارة ووضوحاً واستمرارية في المنطقة الشمالية من المحافظة، الأمر الذي أدى إلى استمرار بقاء الثلوج على الأرض حتى الآن.
مبيناً أن سماكة الثلج بلغت ٢٧ سم في هبمو و٢٥ سم في القامشلي و١٩ سم في الدرباسية و١٨ سم في عامودا و١٧ سم في القحطانية و١٦ سم في كل من الزهيرية وبئر الحلو الوردية (تل براك) وتل بيدر شمال الحسكة. في حين بلغت سماكة الثلج ١٥ سم في المالكية أقصى شمال شرق المحافظة.
وأضاف: وكلما اتجهنا جنوباً تخف سماكة الثلج. فقد بلغت ١٣ سم في ابو قصايب و١٢ سم في الجوادية وتل حميس وتل علو. وتراوحت السماكة بين ٧ و٣ سم في باقي المناطق. وتعذر معرفة السماكة في كل من رأس العين والمناجير وأبو راسين لوقوعها تحت الاحتلال التركي الغاشم.
وأشار الخلّوف الى أن المنخفض الحوي مازال مستمراً بشكل عام حتى ساعات ليل اليوم، الأمر الذي يجعل فرص الهطلات الثلجية أقل مع ساعات المساء و الليل، ومن المتوقع أن تصبح الفرص أفضل خلال الليل، مع بقاء الفعالية بشكل متقطع. على أن يعود الطقس إلى الاستقرار التام صباح غد الجمعة، بانتظار منخفض جوي جديد قطبي المنشأ اعتباراً من ليل بعد غد السبت.
وأكد المهندس الخلّوف عدم تعرض المحاصيل الزراعية وخاصة الحبوب والخضر الشتوية إلى أي أضرار من جراء تساقط الثلوج، التي ستؤدي إلى تشكيل مخزون مائي جيد داخل الأرض، الأمر الذي سيؤدي إلى تأمين الرطوبة اللازمة لبقاء النباتات في حالة ارتواء خلال الفترة القادمة، وخاصة بالنسبة للمحاصيل المزروعة بعلاً. موضحاً أن الحالة العامة للمحاصيل المزروعة جيدة، ولم تتلقَ الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية المنتشرة في جميع أنحاء المحافظة أية معلومات من الفلاحين والمزارعين عن وقوع أي أضرار.
ولاسيما أن معظم المحاصيل الشتوية تمت زراعتها في المحافظة في وقت متأخر، الأمر الذي يجعل أمر وقوع أضرار عليها من جراء تساقط الثلوج وموجة الصقيع والبرد الحالية ضعيفاً. وستؤدي الأجواء المشمسة التي ستسيطر على مناطق المحافظة هذا اليوم الخميس وغداً الجمعة إلى تحسن نمو المراعي والنباتات المزروعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار