أكثر من ١٠٠٠ خدمة يقدمها مركز خدمة المواطن في السويداء يومياً
أكدت مديرة مركز خدمة المواطن في السويداء خلود مسعود بتصريح ل(تشرين) أن المركز يقدم أكثر من 500 بيان عائلي في اليوم الواحد لاسيما ممن يريدون الحصول على بطاقة ذكية، كما يتم تنفيذ ما يزيد عن 400 وثيقة غير موظف و100 وثيقة غير محكوم فور الإعلان عن مسابقة التوظيف حيث يعد مركز خدمة المواطن في مبنى مجلس مدينة السويداء خطوة مهمة في إطار تبسيط الإجراءات أمام المواطنين وتخفيف الأعباء المادية وأعباء النقل وتقديم أكثر من 60 خدمة مباشرة وغير مباشرة للمواطنين وإنجازها بوقت قياسي إضافة إلى تكليف موظف لتحصيل الرسوم المالية ضمن المركز وآخر يسمى مشرف الصالة مهمته مراقبة سير العمل ما خفض نسبة الفساد بأكثر من 70%.
ولفتت مسعود إلى أنه تم إنجاز أكثر من 62 ألف خدمة سريعة وبطيئة خلال العام 2021 بقيمة مالية تقدر بما يقارب 23 مليون ليرة سورية، كما يسهم المركز في توفير الخدمات العامة للمواطنين من أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى بيسر وسهولة واختصار زمن إنجاز المعاملات واعتماد أساليب وطرق جديدة لحفظ البيانات بشكل رقمي واعتماد نظام الدور، مشيرة إلى أن المركز يقدم نوعين من الخدمات الأولى بطيئة تتعلق بمعاملات مجلس مدينة السويداء، والثانية خدمة سريعة كمعاملات السجل المدني إضافة لإنجاز معاملات عقود الإيجار سكنية وتجارية (مؤقت ودائم) ضمن المركز.
وتشير مسعود إلى أنه تم مؤخرا افتتاح “الخدمة الإلكترونية” عن طريق الموبايل أو اللابتوب حيث يتم الدفع إلكترونياً والتسليم عن طريق ساعي البريد، مبينة أن المركز قابل للتطوير وإدخال خدمات عديدة عليه خلال الفترة القادمة.
ويضم المركز أيضاً مكتباً قنصلياً يقدم كل الخدمات القنصلية للمواطنين من مختلف المحافظات، إضافة لتلبية احتياجاتهم ذات الصلة بوزارة الخارجية .
وأشارت مسعود إلى أن مركز شهبا باشر بتقديم الخدمات السريعة حصراً، و قريباً سيتم إحداث مركزين في صلخد والقريا.
وبينت مسعود الصعوبات التي مازالت تعترض عمل النافذة الواحدة في مدينة السويداء والتي أولها النقص الشديد في الكادر العمالي وحاجة المركز لعدد من الموظفين المؤهلين والمتقنين للعمل على جهاز الكمبيوتر وموظفين يتقنون فن التعامل مع المواطنين، إضافة للازدحام الحاصل من قبل المواطنين ولاسيما أثناء قيام المركز بمنح (غير محكوم) خاصة عند الإعلان عن مسابقات لدى الدوائر الحكومية.