المدارس المدمجة في سورية تجربة عمرها أكثر من خمسة عشر عاماً

أثمرت تجربة الدمج في سورية عن قصص نجاح عدة، انعكست آثارها بتمكين شريحة مهمة من ذوي الإعاقة من التعليم، كما ساهمت بتنمية مهارات التواصل وحل المشكلات، وتعزيز قيم المحبة والتعاون والتعاطف بين الطلاب، حيث أنتهجت وزارة التربية في سورية منذ عام ٢٠٠٣ خطة لدمج الأطفال ذوي الإعاقة ضمن المدارس العامة، وتمكنت خلالها من اعتماد معايير تربوية وتعليمية ونفسية وصحية لقبول هؤلاء الطلاب، وأسست لذلك غرف مصادر في المدارس المدمجة ودربت معلميها والمرشدين فيها، ليتمكن عدد من طلابها من النجاح في شهادة التعليم الأساسي وحتى الثانوي.
التجربة التي تضافر لإنجاحها المدرسون في المدارس المدمجة وأولياء الأمور والطلاب، أوصلت إلى ٢١٢ مدرسة و٢٧ روضة مدمجة في جميع المحافظات، و٢٧٦ معلمة مصادر.
الصور المرفقة لمدرسة تعليم أساسي حلقة أولى في منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ذكرى تأسيس وزارة الثقافة الـ 66.. انطلاق أيام الثقافة السورية "الثقافة رسالة حياة" على سيرة إعفاء مدير عام الكابلات... حكايا فساد مريرة في قطاع «خصوصي» لا عام ولا خاص تعزيز ثقافة الشكوى وإلغاء عقوبة السجن ورفع الغرامات المالية.. أبرز مداخلات الجلسة الثانية من جلسات الحوار حول تعديل قانون حماية المستهلك في حماة شكلت لجنة لاقتراح إطار تمويلي مناسب... ورشة تمويل المشروعات متناهية الصغر ‏والصغيرة تصدر توصياتها السفير آلا: سورية تؤكد دعمها للعراق الشقيق ورفضها مزاعم كيان الاحتلال الإسرائيلي لشنّ عدوان عليه سورية تؤكد أن النهج العدائي للولايات المتحدة الأمريكية سيأخذ العالم إلى خطر اندلاع حرب نووية يدفع ثمنها الجميع مناقشة تعديل قانون الشركات في الجلسة الحوارية الثانية في حمص إغلاق الموانئ التجارية والصيد بوجه ‏الملاحة البحرية.. بسبب سوء الأحوال الجوية صباغ يلتقي بيدرسون والمباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة والتسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان توصيات بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتفعيل نافذة الاستثمار في الحوار التمويني بدرعا