“حكايات أثيرة”… وتكريم للفائزين بجائزة حنا مينه للرواية

أقامت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب حفلاً في المركز الثقافي العربي-أبو رمانة، بمناسبة توقيع كتاب “حكايات أثيرة” وتكريم الفائزين بجائزة حنا مينه للرواية. وتحدث في بداية الحفل الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب، فأشار إلى أهمية كتاب “حكايات أثيرة” الذي أصدره الاتحاد بهدف توثيق قصص الشهداء والجرحى في الجيش العربي السوري الذين تصدوا ببطولة وبسالة إلى الجماعات الإرهابية في مختلف الجبهات وصانوا الوطن بأجسادهم وأرواحهم.
يوثق الكتاب تجارب واقعية حصلت أثناء الحرب على سورية، فيلتقي عوائل الشهداء ويحكي قصصهم بأسلوب أدبي شيق وواقعي، كما يتحدث عن حكايات جرحى الجيش العربي السوري والمعارك التي خاضوها في جبهات القتال، وفيه يبرز الدور الهام للإبداع في مواكبة الواقع وتوثيقه كما حصل، من خلال أشخاصه الحقيقيين. وقد أشرف على إنجاز الكتاب الكاتب نصر محسن بمشاركة نخبة من كتّاب اتحاد الكتاب العرب. كما تضمن الحفل فيلماً قصيراً عن الكتاب أعده الكاتب عماد نداف، تحدث خلاله المعدّون عن مراحل انجازه وأهمية ما يحمله من معلومات ليكون شاهداً تاريخياً على هذه الحرب، يروي للأبناء قصص البطولة والإباء عبر بطولات حمت الوطن فأينعت نصراً وظلالاً وارفة يستظل بظلها كل وطني أصيل.
كما تم تكريم الأدباء المشاركين في الكتاب بشهادات تقديرية.
الفقرة الثانية كانت مخصصة لتكريم الفائزين الثلاثة بجائزة حنا مينه للرواية وهم: محمد أحمد الطاهر وقد نال الجائزة الأولى عن روايته “موعد مع الشمس”، ونداء حسين نالت الجائزة الثانية عن روايتها “أولغا”، أما الجائزة الثالثة فذهبت للكاتبة نجاح ابراهيم عن روايتها “الهوتة”.
وكان الحفل قد بدأ بعرض فيلم عن جوائز وزارة الثقافة الإبداعية في الشعر والرواية والقصة القصيرة والترجمة وحفظ الشعر. وفي نهاية الفعالية أقيم حفل توقيع الجزء الأول من كتاب “حكايات أثيرة” بحضور المؤلفين ونخبة من أعضاء اتحاد الكتاب العرب والمهتمين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار