رئيس مجلس الوزراء: انفراجات قريبة في مجال الطاقة والدعم نهج استراتيجي.. ومكافحة الفساد مستمرة

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس في حوار خاص مع الفضائية السورية والإخبارية حول الواقع الاقتصادي والخدمي وإجراءات الحكومة لتحسين الواقع المعيشي للموطن ، أن واقع الكهرباء والمشتقات النفطية والعديد من الخدمات التي كانت تقدم بأفضل الأشكال قبل عام 2011 تراجع جراء الحرب الإرهابية التي دمرت على الأقل 60 بالمئة من مجمل محطات الطاقة الكهربائية وخطوط النقل ومراكز التحويل والخسائر كبيرة جداً .
وأضاف إنه قبل الحرب الإرهابية كان لدينا 20 مليون متر مكعب من الغاز تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية .. واليوم نؤمن 8 ملايين متر مكعب فقط وهذا الواقع فرض التقنين وإن مصادر الطاقة المتوافرة اليوم لا تؤمن سوى 2400 ميغا من الكهرباء في اليوم واحتياجنا في فصل الشتاء هو 6000 ميغا يومياً على الأقل .
ولدينا اليوم توجه كبير نحو الطاقة البديلة وننتج اليوم 33 ميغا ويتم العمل على إنتاج 70 ميغا إضافية خلال الأشهر القادمة.. ووقعنا عقداً لمحطة توليد باستخدام الطاقة الشمسية باستطاعة 300 ميغا ستكون جاهزة بعد سنة ونصف
وأكد المهندس عرنوس أن النقص في المشتقات النفطية سببه الاحتلال الأمريكي الذي ينهب إنتاج حقولنا من النفط والغاز في الجزيرة السورية..
أما فيما يتعلق بقطاع النقل فقد أكد المهندس عرنوس أن هذا القطاع تعرض للتدمير خلال الحرب الإرهابية بنسبة 60 بالمئة وتم رصد مبالغ كبيرة في الموازنة العامة لاستيراد وسائل نقل وإصلاح أخرى, ندعو القطاع الخاص للاستثمار في النقل الداخلي وسنقدم كل التسهيلات والدعم اللازمين ..
وفيما يخص موضوع الدعم الذي تقدمه الحكومة قال عرنوس : إن الدعم نهج استراتيجي لسورية لن تتخلى عنه ونعمل على وضع آليات تضمن إيصاله إلى أصحابه الحقيقيين ووفورات إعادة هيكلة الدعم تذهب إلى تخفيف عجز الموازنة وتحسين الرواتب وتقديم الرعاية الاجتماعية لمحتاجيها و تتم الآن إعادة هيكلة الدعم وإيصاله لمستحقيه وليس إلغاء الدعم ونعمل على ضبط الأسعار في السوق وتشديد الرقابة.. وعلى المواطن مساعدتنا عبر تقديم الشكاوى لأنها تخفف من التعدي على حقوقه..
أيضاً أكد المهندس عرنوس الاهتمام الحكومي بالقطاع الزراعي مؤكداً دخول
73 ألف هكتار من الأراضي الزراعية مما خربه الإرهاب ضمن الري الحكومي في العام الماضي ..
كما قدمنا كل التسهيلات القانونية والإمكانات لدعم الاستثمار و لدينا اليوم 2400 معمل في المدن الصناعية تنتج وتصدر إلى الخارج رغم الإجراءات القسرية..
وأضاف المهندس عرنوس إنه في النصف الثاني من العام الحالي سنشهد انفراجات في تأمين الطاقة الكهربائية.. وتعافي هذا القطاع ينعكس إيجاباً على كل القطاعات الأخرى.
أما فيما يتعلق بمكافحة الفساد فقد أكد المهندس عرنوس أن عملية المكافحة مستمرة وستطول كل من يعبث بالاقتصاد الوطني حيث تمت استعادة عشرات المليارات من الأموال المنهوبة من مختلف القطاعات ..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية