طهران: لا مفاوضات نووية والقضية الأساس هي الحظر

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري، أنه ليس لبلاده مفاوضات نووية بل القضية الأساس هي التداعيات الناجمة عن خروج أمريكا من الاتفاق النووي وفرضها إجراءات حظر غير قانونية على إيران.

وقال باقري في تصريح أدلى به لوكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إثر لقائه الثلاثاء في باريس المدير العام للشؤون السياسية في الخارجية الفرنسية فيليب ارورا: كما تعلمون ستترأس فرنسا الاتحاد الأوروبي في الأشهر الستة الأولى من العام القادم 2022 وبطبيعة الحال يمكن أن يكون لها دور دولي بهذا الصدد.

وأضاف: اعتقد أن الفرصة مناسبة جداً في هذا المجال، سواء للارتقاء بالعلاقات بين إيران وفرنسا وكذلك أداء فرنسا الدور في العلاقات الإقليمية فضلاً عن المفاوضات المقررة أن تجري في فيينا بين إيران ومجموعة “4+1” يوم 29 تشرين الثاني الجاري.

وحول تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي قال إن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي يجب أن تستأنف من المكان الذي وصلت إليه حتى 20 حزيران الماضي، قال باقري: ليست لدينا مفاوضات نووية، لأن القضية النووية تم الاتفاق حولها بصورة كاملة في العام 2015 بين إيران ومجموعة “5+1”.

إلى ذلك، أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي بأن إجراءات الحظر الأحادية تمنع حصول الدول المتأثرة من الحظر على الموارد المالية والتنموية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستديمة.

وفي كلمته الثلاثاء أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي والذي عقد بعنوان “حفظ السلام والأمن الدولي- الحرمان واللامساواة والصراعات”، قال تخت روانجي: قضايا مثل الحرمان واللامساواة يمكنها أن تكون دوافع كامنة وعوامل معززة للصراعات، ومن شأنها أن تضعف الفرص للتوصل إلى السلام المستدام في الدول التي تعاني من صراعات.

“فارس”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار