طهران: المصالح المشتركة أساس علاقاتنا

أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده لا تربط مصيرها ومصير شعبها  بالاتفاق النووي، معلناً أن المصالح المشتركة هي أساس علاقات إيران مع الدول الأخرى.

وقال أمير عبد اللهيان في حوار خاص أجرته معه صحيفة “إيران” اليوم الأحد: قمنا بتصميم آلية ممتازة لتحقيق شعار التعاون الإقليمي، نحن لا نسكت في وجه أمريكا التي تعمل على خلق الترهيب من إيران (إيران فوبيا) من خلال إعطاء معلومات كاذبة.

وأضاف: عندما نتحدث عن الاتفاق النووي علينا أن نقبل حقيقة أن وضع كافة البيض في سلة هذا الاتفاق لن يكون سياسة صحيحة، ولكن إذا نجح الاتفاق النووي، أي رفع العقوبات، فإن النتائج ستكون إيجابية، ونحن نتفاوض لتحقيق هذا الهدف، فالاتفاق النووي اتفاق فاعل وله تأثير كبير.

وتابع الوزير الإيراني: نناقش كيفية التفاوض واستئنافه، مؤكداً هناك طريق واحد وبسيط للعودة إلى التفاوض وهو الموافقة على العودة إلى النقطة التي انسحب منها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لافتاً إلى أنه إذا كانت هناك إرادة جادة في أمريكا للعودة إلى الاتفاق النووي، فلا حاجة إلى كل هذه التفاوضات على الإطلاق.

وفي جانب آخر، تطرق أمير عبد اللهيان إلى العلاقات مع دول المنطقة، قائلاً:  نقبل الحوارات الإقليمية في الإطار الإقليمي ونعتقد أنه لا علاقة بين المفاوضات النووية والحوار الإقليمي، مشيراً إلى أن عدم تحقيق مبادرة إيران حول التعاون الإقليمي  بسبب وجود وتدخل قوى أجنبية وغرس وإحياء فكرة لا أساس لها وهي -الخوف من إيران- في المنطقة.

“فارس”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار