تكريم لاعبين في الأولمبياد الخاص لحصولهم على شهادات التعليم الأساسي والثانوية

أقامت مؤسسة الأولمبياد الخاص السوري حفلاً تكريمياً للاعبي فئة الأولمبياد الخاص الحاصلين على شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بفروعها المتنوعة العلمي والأدبي والفني والمهني.
“تشرين” التقت القائمين على هذا التكريم وكان للمدير الوطني للأولمبياد الخاص السوري طلال برنية تصريح بيّن فيه أننا كجهة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة ذهنياً نحاول أن نوصل للناس فكرة الدمج في المجتمع واليوم نكرم لاعبين وأبطالاً ليس فقط في الأولمبياد بل أيضاً في الدراسة؛ وهذا استعداد لنكمل عملنا في الدورة المحلية التي ستتوسع نشاطاتها في جميع المحافظات وهي الدورة المحلية الخامسة التي من خلالها نشجع الأهالي أن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة قادر على أن يصل إلى أعلى المراتب علمياً أو ثقافياً أو رياضياً؛ لأن هدف المؤسسة دمجه بالمجتمع.
وعن الفعاليات التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة بين برنية أن هناك فعاليات شهرية من أجل تنشيط هذه الفئة عقلياً وثقافياً وبدنياً.
وكانت لدينا فعالية في حديقة تشرين مؤخراً تضمنت زرع الياسمين وكانت لدينا في محافظة القنيطرة أيضاً فعالية تضمنت تنظيف أرض زراعية وزراعتها لأنها مستقبلاً ستكون ملعباً ومركزاً لنشاطاتهم الخاصة بهذه الفئة.
وتحدث برنية عن الدورة المحلية التي ستقام و التي تضم ١٨٠٠ لاعب ولاعبة وإداري وإدارية سيكونون على مستوى سورية بـ٢١ لعبة سيتوزعون في كل المحافظات.
في هذه الخطة قسمنا الألعاب في المحافظات تفادياً لجائحة كورونا ففي حمص ستكون هناك لعبتان جمباز وأثقال وفي دمشق سباحة وتستضيف محافظة السويداء لعبة بوتشي وكل الألعاب التي نمارسها كأولمبياد خاص وبنفس الوقت حتى نبقى على خريطة الرياضة السورية.
بدوره صالح صالح مدير المبادرات في مؤسسة الأولمبياد الخاص بين أن المؤسسة تعنى بالأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية؛ ولدينا مايقارب ٩ لاعبين حصلوا على نتائج جيدة ونجاح في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية.
فالتكريم رسالة المجتمع بأنهم أبطال ليس فقط على الصعيد الرياضي فحسب بل على المستوى الأكاديمي والدراسي علما أن هناك طلاباً أصحاء لم يكن لديهم القدرة على تحقيق النتائج التي حققها ذوو الاحتياجات الخاصة.
أماني عبد الرحيم زكار طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حصلت على الشهادة الثانوية العامة بمجموع قدره ٢٠٩٠ بالإضافة إلى مهاراتها في العمل على الكمبيوتر هي بطلة سباحة حلمها أن تدرس في كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق تقول أماني: سعيدة بهذا التكريم .. تمكنت من الحصول على الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي بعد إصرار وبمساعدة مدرستي اللغة العربية والفلسفة.
وذكرت أنها كانت تدرس في البداية مدة ثلاث إلى أربع ساعات في اليوم إلى أن اقترب الامتحان فكثفت دراستها وحصلت على الشهادة.
عمر الحلبي حاصل على شهادة التعليم الأساسي بمجموع قدره ٢٣٧٥ وهو يعاني من صعوبات تعلم وهو مسرور بحصوله على هذه الشهادة ويطمح لإكمال تعليمه و حصوله على الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي ليكمل دراسته الجامعية كما تسمح له درجاته.

تصوير: عبد الرحمن صقر

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار