مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين يختتم أعماله بمحاضرات حول تكنولوجيا الطاقة والبيئة

اختتم اليوم المؤتمر العلمي للباحثين السوريين المغتربين أعماله في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق بجلسة عن «محور تكنولوجيا الطاقة والبيئة» متضمنة عدة محاضرات ألقاها عن بعد عدد من الباحثين السوريين في المغترب.
د.غيث ورقوزق مدير البحث العلمي في جامعة دمشق بين أن الجلسات العلمية والمؤتمر في حد ذاته يتطور بأعماله حتى أن هناك تطوراً كبيراً وملحوظاً في المشاركات ونوعيتها، مبيناً أهمية محور اليوم الأخير لضرورة وقيمة استخدامنا الطاقة البديلة ، واليوم توجد مشاركات ستكون متميزة بإعادة استخدام وتدوير الطاقة, وهناك مشاركة في إعادة تدوير المياه الملوثة, وهذا نوع من أنواع التحديات التي تعيشها المنطقة نتيجة شح المياه.
وبيّن مدير البحث العلمي في جامعة دمشق أنّ المشاركات متنوعة محلية وعالمية، وأنّ جائحة “كورونا” حدت من الانتشار الفيزيائي للأشخاص والباحثين.. لكن في الوقت نفسه أوجدت نوعاً من أنواع المشاركات من ناحية التوصل لنتائج وحلول.
وعن أهمية الأبحاث المقدمة لجامعة دمشق بيّن د.ورقوزق أنه سيتم التواصل مع الباحثين بعد نهاية المؤتمر, وسنشارك معهم في مجال الإشراف على مشاريع ماجستير ودكتوراه لطلابنا الموجودين في الجامعات حتى تصبح لدينا قيمة مضافة بوجود الباحثين الخارجيين.
الباحث المهندس أنس جليلاتي اختصاص تقانة هندسة بيئية قدم بحثاً عن تأثير درجات الحرارة على محطات تحلية البحر والتي تعمل بالطاقة الشمسية، مبيناً أن الطاقة الشمسية وقتها محصور من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس لذلك نحاول دراسة أو تعديل التأثيرات على المحطات, ونحاول استغلال الطاقة الشمسية بأكبر قدر ممكن من أجل رفع كفاءة الطاقة الإنتاجية.
الباحث م. مؤيد العبد خريج هندسة تقنية قسم تقانات الهندسة البيئية مشارك في بحث عن ضرورة معالجة المياه التي تصرف بمحطات تحلية باستخدام أنظمة التناضح العكسي الذي يوصلنا إلى مياه عالية النقاوة.
د. غادة قطمة باحثة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية رئيسة دائرة الأصناف والتحسين الوراثي للزيتون بينت أن البحث المقدم سيتناول تحديد الشروط المثلى لاستخلاص زيت البيرين, واختبار بعض خصائصه الكيميائية وسنقوم بتجريب عدة طرق تكون أكثر كفاءة لاستخلاص زيت البيرين, وهذا النوع من الزيوت يباع بأسعار رخيصة ويستخدم لصناعة الصابون وسنحاول أن نستفيد منه في أعمال أخرى.
بدورها الباحثة م. علا ديوب ماجستير من المعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا بينت أنه خلال المؤتمر سيتم الحديث عن الجدوى الفنية لإنتاج مواد آمنة لتغليف الأغذية انطلاقاً من النشاء وزيت البيرين.
كما كان هناك محاضرات افتراضية لباحثين من باريس وهنغاريا والنمسا والبرتغال تناولت المحاضرات محور تكنولوجيا الطاقة والبيئة.

تصوير: عبد الرحمن صقر

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار