مؤتمر الباحثين المغتربين يتابع فعالياته بشأن (تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية)

تابع المؤتمر الثالث للباحثين السوريين المغتربين أعماله لليوم الثاني على التوالي حيث تركزت الجلسة على (محور تكنولوجيا المعلومات والأنظمة الذكية) وتضمنت ست محاضرات.
بدأ د. أنس المنوفي محاضرته الأولى بعنوان “دراسة ومحاكاة نظام الرادار السلبي بحالة ملاحقة الأهداف المناورة” عن هذه المحاضرة تحدث د. المنوفي لـ”تشرين” فقال: البحث هو رسالة دكتوراه قمت بإعدادها وتنفيذها في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق وهو رادار سلبي غايته كشف الأهداف من دون الاعتماد على وجود مراسلات خاصة ويقوم بكشف الهدف بناءً على معالجة الانعكاسات العائدة لمراسلات عامة موجودة في الفضاء الحر كإشارة البث الإذاعي fm)) وفق التعديل الترددي GMC وDUBT الفيديو الرقمية الأرضية.
فيما تركزت المحاضرة الثانية لطالب الدكتوراه في جامعة تايوان المهندس طارق فوزي على (نظام تنبؤ لصيانة عمر الحساسات) وتحدث لـ”تشرين” عن الهدف من هذا المشروع الذي تم عرضه خلال المؤتمر وهو توقع أعطال انهيار الأجهزة والتنبؤ بها وخاصة الأجهزة الإلكترونية.
بدوره المهندس إياس راضي (معلوماتية) اختصاص الذكاء الصنعي قدم محاضرته وهي رسالة الماجستير وكانت بعنوان ” توليد تحريك لوجه يتزامن مع كلام مدخل باللغة العربية” وشرح قائلاً: المشروع تحريك إشارة خام تتم معالجتها باستخراج معاملات miel-cepstrom وتصنيعها بنموذج طبيعي والاستفادة من نموذج ماركوف المخفي للاستفادة من احتمالات التنقل بين الأصوات في مجموعة التدريب، مشيراً إلى أن مخرج هذه المرحلة هو مدخل لمرحلة التحريك التي استخدمنا فيها نموذجاً لاستيفاء الأشكال.
تلا ذلك محاضرة عن بعد من بريطانيا للدكتورة نسرين سوراك وكانت بعنوان “بحث في الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة السورية ” تقنية تحليل المحتوى وتحدثت خلالها عن أثر الحرب على سورية على الترويج السياحي.. فالسياحة مصدر مهم للاقتصاد الوطني، والمحتوى الرقمي هو الواجهة الرئيسة للبلد السياحي .
كما كانت هناك محاضرة عن بعد من روسيا للمهندس غدير الميكائيل الذي تطرق خلال محاضرته إلى استخدام الذكاء الصنعي في تطوير قدرة الروبوتات على فهم البيئة المحيطة والعمل بأمان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار