درعا .. تحديد أجور حصاد القمح والشعير

حدد المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا أجور حصاد الدونم الواحد من القمح بشقيه المروي والبعل ومحصول الشعير وكذلك أجور نقل الطن الواحد إلى مركز تسليم الحبوب أو إلى صوامع الحبوب في إزرع..
وجاء في قرار المكتب التنفيذي أن أجور حصاد الدونم الواحد من القمح المروي عن طريق آلية حصاد حب مع نواتج «تبن» يبلغ 15 ألف ليرة وحب فقط 14 ألف ليرة في حين جرى تحديد أجرة حصاد الدونم الواحد من القمح البعل في منطقة الاستقرار الثانية بحصادة حب مع تبن بـ 11 ألف ليرة و10 آلاف ليرة أجرة حصاد الدونم من دون تبن، فيما يدفع الفلاح في منطقة الاستقرار الثالثة 9 آلاف ليرة أجرة حصاد مع تبن و8 آلاف للحب فقط.
وحدد القرار أجرة حصاد الدونم الواحد من الشعير حب مع تبن بـ 9 آلاف ليرة وحب فقط بـ 8 آلاف ليرة، فيما جرى تحديد أجور نقل الطن الواحد إلى مراكز تسويق الحبوب وإلى صوامع إزرع بـ 5 آلاف ليرة ضمن مسافة لا تتجاوز الـ20 كيلو متراً و6 آلاف ليرة لمسافة تتراوح بين العشرين والثلاثين كيلو متراً و7 آلاف ليرة لمسافة تزيد على 30 كم.
وكانت لجنة المحروقات الفرعية قررت خلال اجتماعها الأخير تزويد الفلاحين بمادة مازوت الزراعة عند تسليم محصول القمح ووفق الكشف الحسي، ومنح ثلاثة ليترات للدونم الواحد لحصاد القمح وليترين لحصاد الشعير، إضافة إلى زيادة كمية المحروقات المخصصة للجرارات الزراعية إلى 75 ليتراً تمنح على دفعتين شهرياً.
في سياق متصل بدأ فلاحو المحافظة حصاد المحاصيل العلفية كالكرسنة والجلبانة والبيقية، وحسب معاون مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش تبلغ المساحة المنفذة لمحصول الجلبانة هذا الموسم 2950 هكتاراً متجاوزة الخطة البالغة 2512 هكتاراً , مبيناً أن المساحة المخططة لمحصول الكرسنة بلغت 2750 هكتاراً من أصل المساحة المخططة البالغة 3223 هكتاراً والبيقية 1110 هكتارات والمساحة المخططة 1015 هكتاراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار