رئيس مجلس الوزراء يفتتح محطة ألمى الكهروضوئية في حماة

افتتح رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس مساء اليوم محطة ألمى الكهروضوئية بالطاقة المتجددة ( الشمسية )، والتي تعد ثمرة للتعاون بين القطاعين العام و الخاص، والمقامة في توسع المنطقة الصناعية في مدينة حماة.
وأكد رئيس مجلس الوزراء في افتتاح المحطة أن الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خيار استراتيجي للدولة في المرحلة القادمة، وإن هذا المجال للاستثمار مكلف في بدايته لكن له عوائد مجدية فيما بعد، و قد تمّ وضع برنامج دعم خاص للاستثمار بهذا المجال.
وسيتم استثمار المحطة لصالح المنظومة الكهربائية لمدة ٢٥ عاماً، وتشكل تجربة واعدة للاستثمار في إنتاج الكهرباء بالطاقة المتجددة كبديل عن الكهرباء المنتجة بالاعتماد على الوقود الأحفوري سواء بالنفط أو الغاز أو الفيول.
و أكد مستثمر المحطة غسان خليف أن المحطة أقيمت على مساحة ٣٥ دونماً في توسع المنطقة الصناعية و تضم ٦٠٠٠ لوح طاقة شمسية، واستطاعتها ٢ ميغا واط ساعي، لافتاً إلى أنّ المحطة تعد من المشاريع المجدية اقتصادياً و بيئياً، حيث توفر نحو ٣٥٠٠ طن من المازوت والمشتقات النفطية سنوياً، داعياً المستثمرين إلى تنفيذ محطات مماثلة.

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء أيضاً منتزه قلعة حماة الأثرية والسياحية بعد إعادة تأهيله وإغلاقه لمدة 10 سنوات جراء ظروف الحرب الإرهابية على سورية.
و أكد مدير الآثار في محافطة حماة عبد القادر فرزات أن قلعة حماة قديمة قدم الزمان وتعد أهم موقع أثري في المدينة وقال: إن البعثة الدنماركية التي قامت بالتنقيب في التل بين عامي 1930- 1938 كشفت ثلاثة عشر سوية حضارية في التل الأثري أقدمها يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد وهذا يؤكد عمق الحضارة والتاريخ في هذه المحافظة العريقة وهنا تشكلت نواة الحضارة في مدينة أبي الفداء وأحدثها يعود إلى القرن الرابع الميلادي، العصر المملوكي مروراً بكل المراحل الحضارية التي نشأت وتشكلت في هذه المدينة.
وأضاف فرزات : إن هذه القلعة تشابه قلعة حلب من حيث الأبراج والسور والبناء المعماري إلا أنها تعرضت لزلازل مدمرة في عامي 1152 و1516 أدت إلى تدمير هذه القلعة، إضافة إلى الغزوات وارتد الكثير من الغزاة الطامعين على أسوار القلعة، ونحن اليوم نقول للعالم : إننا بلد الحضارة والتاريخ.
يذكر أن مساحة منتزه قلعة حماة الأثرية تزيد على 50 دونما من الأعلى و100 دونم من الأسفل ويقع على الضفة الشمالية الغربية لمجرى نهر العاصي في إطلالة بهية على موقع باب النهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار