إيران تصدر منتجاتها من تقنية النانو إلى 49 دولة في العالم

أعلن أمين لجنة تنمية منتجات النانو التابعة للدائرة العلمية والتكنولوجية برئاسة الجمهورية الإيرانية سعيد سركار اليوم أن منتوجات البلاد في مجال النانو تصدر إلى 49 دولة في العالم في الوقت الحاضر.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن سركار قوله في تصريح إنه يتم في الوقت الحاضر إنتاج 725 منتوجاً نانوياً في البلاد في أكثر من 10 مجالات صناعية.

وأشار سركار إلى تصدير منتوجات النانو الإيرانية إلى أسواق الدول الأسيوية خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف: إن دول الصين والهند وإندونيسيا وسورية وتركيا والعراق وأفغانستان وجمهورية أذربيجان أصبحت خلال الأعوام الأخيرة ضمن أسواق صادرات منتوجات النانو الإيرانية، موضحاً أن الباحثين الإيرانيين بنشرهم أكثر من 12 ألف مقالة في المجالات العالمية المرموقة خلال العام 2020 قد ثبتوا المرتبة الرابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في علم النانو في العالم في حين كانت تحتل المرتبة الـ 57 بنشرها 10 مقالات في العام 2001.

وأكد سركار على الدور البارز للشركات المعرفية في البلاد لتصنيع منتوجات النانو بما في ذلك السلع المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا ومنها 250 ألف كمامة من نوع «إن 95» وأكثر من 200 طن من مواد التعقيم يومياً وأجهزة التشخيص السريع للإصابة بمرض كورونا في أقل من 30 ثانية.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار