رأفة بها !!!

بعيداً عن مشكلة التضخم التي يعاني منها أصحاب الدخل المحدود أصبحت العملة التالفة مثار جدل يمكن أن يمتد ليتطور إلى شجار في وسائط النقل العامة ، حيث تكال الاتهامات من قبل طرفي النزاع في كثير من الأحيان .
ولا تكمن خطورة هذه العملة في تلفها ورفضها من الكثيرين بقدر ما أصبحت ناقلة للأمراض في زمن الأوبئة، حيث يتداولها المئات في اليوم الواحد وهي العصية عن التعقيم أو اتخاذ إجراء وقائي واحد بشأنها لأن كمياتها عصية على الحصر إلا بطريقة استبدالها عبر المصرف المركزي ،وإن قراراً جريئاً صار من الواجب اتخاذه بشأنها .
إن توحيد حجم وشكل العملة المحلية صار مطلباً و الحفاظ على نظافتها ومظهرها واجب وطني، وصار لزاماً النظر إلى شكلها وحجمها وتوحيد ألوانها رأفة بها .
قبل حين من الدهر عمم المصرف المركزي على فروعه في المحافظات برنامجاً خاصاً بالاستبدال تسانده – وفقاً لما جاء حينها- المصارف العامة والخاصة ومكاتب الصرافة وشركات تحويل الأموال لاستقبال المواطنين الذين يودون استبدال الأوراق النقدية الممزقة والتالفة وإن خلافاً على التطبيق جعل من المسألة أمراً غير مؤكد في المرحلة الراهنة .
يقع على المصرف المركزي مهمة تطوير العمل لديه و إلغاء التعامل الورقي في الحركة المستندية وتسريعها إلى الحدود القصوى ،وقد يكون سباقاً في الانتقال إلى الأرشفة الإلكترونية ولكن استبدال العملة المهترئة من المفترض أن تكون قد تم منذ زمن . .
سبق لنا أن كلنا المديح للبرنامج الذي تمت صياغته بحرفية وتأجل إلى إشعار.. ولو تم حينها لما وجدنا عملة مهترئة لاتزال تثير حفيظة البعض ممن يرفضونها بشدة أياً كانت فئتها .
esmaeelabdulh@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج