إجراءات نحو التسيير النقدي.. الدولار يقترب من أدنى مستوى والذهب بأعلى مستوى

تشرين- رصد:

واصل الدولار تراجعه ليقترب من أدنى مستوى في عام مع استقرار أسعار الذهب بعد أن سجّلت قمة جديدة ، وسط ترقب لخفض مرجّح للفائدة الأميركية سيعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء.

وفي التعاملات اقترب الدولار من أدنى مستوى له هذا العام عشية البدء المتوقع لدورة التيسير النقدي والتي يراهن المتعاملون في الأسواق على أنها قد تبدأ بخفض كبير لأسعار الفائدة.
وحوم اليورو حول 1.1123 دولار في التعاملات الآسيوية ليظل قريباً من أعلى مستوى له خلال العام عند 1.1201 دولار.

وارتفع الين إلى مستوى 140 مقابل الدولار في تعاملات ضعيفة ثم تراجع إلى 140.59 مع عودة المتعاملين للعمل في طوكيو.

ووفقاً لخدمة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي”، ارتفعت العقود الآجلة لصناديق مجلس الاحتياطي الاتحادي لتزيد احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 67% مقابل 30% قبل أسبوع.

وقال محللو ماكواري في مذكرة للعملاء: “بغض النظر عما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة 25 أو 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، نعتقد أن قرار المجلس سيكون (التيسير النقدي)”.

وأضاف المحللون: “سينخفض الدولار أمام العملات الرئيسية في حال الحديث عن تيسير نقدي كبير، حتى مع خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس.. أكبر الخسائر، إن حدثت، فستكون على الأرجح مقابل الين”.

وأرجعوا ذلك إلى أن “التباين بين توقعات البنوك المركزية سيظل الأكثر وضوحاً بين مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان في الوقت الراهن”.
ومن المتوقع أن يتمسك بنك اليابان بسياسته يوم الجمعة لكنه أشار إلى رفع أسعار الفائدة مرات أخرى.
وقاد الجنيه الإسترليني -وهو أفضل عملات “مجموعة العشر” أداء هذا العام- مع ارتفاع 3.9% مقابل الدولار، الصعودَ أمام العملة الأميركية بفضل الدلائل على متانة الاقتصاد البريطاني وثبات التضخم.
وتجاوز الجنيه الإسترليني مستوى 1.32 دولار وسجل 1.3203 دولار في التعاملات الآسيوية اليوم، ومن المتوقع أن يترك بنك إنكلترا أسعار الفائدة من دون تغيير عند 5% في اجتماعه الخميس المقبل.

والأسواق الصينية مغلقة بسبب العطلة ومع هذا ارتفع اليوان إلى 7.0947 مقابل الدولار في التعاملات خارج البلاد.
واستقر مؤشر الدولار عند 100.64 ليظل قريباً من أدنى مستوى له عام 2024 والذي سجله الشهر الماضي عند 100.51.
ومن المقرر صدور بيانات مبيعات التجزئة الأميركية وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين في كندا في وقت لاحق من الجلسة، لكن كل الأنظار لا تزال متجهة إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يستمر يومين.

الذهب محلق
وحومت أسعار الذهب قرب أعلى مستوى لها على الإطلاق قبل الإطلاق المتوقع لدورة من التيسير النقدي.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2573.10 دولارا للأوقية (الأونصة)، وقت كتابة هذا التقرير، وسجل المعدن النفيس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2589.59 دولارا.
واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2600.70 دولار.
وقال ييب جون رونغ خبير الأسواق لدى آي جي: “أسعار الذهب توقفت عن الارتفاع في جلسة اليوم”، وأشار إلى أن ثمة حالة من الترقب بعد مكاسب الآونة الأخيرة التي جاءت مدفوعة بتوقعات خفض الفائدة بشكل أكبر.
وينصب كل التركيز على اجتماع السياسة النقدية الذي يعقده المركزي الأميركي.
وعادة ما تصبح السبائك التي لا تدر عوائد هي الاستثمار المفضل في أوقات انخفاض أسعار الفائدة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.26% إلى 30.65 دولاراً للأوقية وزاد البلاتين 0.23% إلى 982.95 دولاراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوانين مناقشة آفاق التعاون التربوي السوري الباكستاني.. جهاز مرن يحول حرارة الجسم إلى طاقة كهربائية ‏ أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية ‏الكاذب على تقويض سلطات الدول والتدخل في شؤونها «غوغل» تحذف حسابات ‏Gmail‏.. كيف يمكنك الاحتفاظ بحسابك؟ في الجلسة الختامية لمجلس محافظة دمشق.. مطالب بإلغاء صالات السورية للتجارة لضعف دورها.. واعتراض على رفع تعرفة المعاينات الطبية إنتاجنا من البيض واللحوم يكفي أسواقنا المحلية.. سعد الدين: إنتاجنا الوفير من الذرة الصفراء لهذا الموسم عامل استقرار لقطاع الدواجن العدوان السيبراني الإسرائيلي «تفجيرات البيجر».. المنطقة تعود إلى طريق الحرب الموسعة ‏على قاعدة توقع كل شيء وأي شيء.. ورشة عمل حول مهارات التواصل والمشاركة المجتمعية في الحسكة