أمريكا لم تنحز يوماً للقانون

السياسات الفاشلة التي تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعملها على مصادرة مجلس الأمن الدولي وتجييره لخدمة الإجراءات الأمريكية غير الشرعية والأحادية، إذا استمرت على هذا المنوال فإنها ستقود إلى نتائج لم تكن في حسابات هذه الإدارة.
حجم الهزيمة الأمريكية في مجلس الأمن، وظهور القوة الكبرى عاجزة وفاشلة مرتين متتاليتين يؤكد العزلة الأمريكية على المسرح العالمي في هذه المواجهة الدبلوماسية الكبيرة..
تدرك إدارة ترامب أنه لم يكن من المحتمل أن يتم تمرير طلبها الأخير في مجلس الأمن “بإعادة فرض” إجراءات الحظر الأممية على إيران, ومواجهة المعارضة الروسية والصينية والأوروبية، لكن هذه الإدارة أصرت على مراميها كخدعة لفتح الطريق أمام المزيد من الإجراءات الأحادية ضد إيران يمكن استغلالها لأغراض انتخابية، وهذا ما كان قد أشار إليه مسؤولون أمريكيون قبل مدة بقولهم “إنهم سيشرعون في محاولة لاستعادة عقوبات الأمم المتحدة التي تم رفعها عندما وقعت إيران اتفاقًا نوويًا مع القوى الكبرى في عام 2015”.
واقع الحال أن واشنطن ومع إدراكها أنها بسياستها هذه تفاقم الأزمات وتشعل التوترات وربما الحروب لكنها تبدو غير مكترثة وتمارس سياسات متناقضة حتى مع مبادئ القانون الدولي.
إن تداعيات هذه السياسة وانتقالها من حال إلى حال، يشير إلى أنها تتجه إلى واقع يتلاقى ويتقاطع مع نيات القائمين على الفوضى والإرهاب وداعمي هذا الإرهاب.
ربما كان ما حصل في مجلس الأمن تعريفاً بمأزق السياسة الأمريكية, وبدا المشهد وكأنه يركز على المأزق السياسي الأمريكي، وهذا يمكن مشاهدته وفهمه مباشرة.
إن احترام القانون الدولي هو من علامات الحكمة والحصافة التي تستلزم نوعية بعينها من السياسيين, لكن عندما يتعلق الأمر بأمريكا فهذا يصبح وارداً فقط عند أفلاطون،لأن أمريكا لم تنحز يوماً للقانون، وجل ما تفعله هو الانحياز لمصالحها، وتتجه لدعم سياسات بعض الدول في إطار تلك المصالح التي تراعي الحفاظ على أمن الكيان الصهيوني، وقد تنحاز من أجل تحقيق أهدافها تلك إلى نظم حكم سلطوية حتى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
لقاء مرتقب في بغداد.. اللجنة القضائية السورية - العراقية - الإيرانية المشتركة تختتم أعمالها: تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب المقداد يبحث هاتفياً مع وزير خارجية أبخازيا التطورات في المنطقة والعلاقات بين البلدين الصديقين كشف سبب استخدام اليد اليسرى في الكتابة المهندس عرنوس ومخبر يؤكدان على تعزيز التعاون السوري - الإيراني في مختلف المجالات ضبط أكثر من 8000 فعالية اقتصادية وصناعية وحرفية وهمية تستجر الغاز الصناعي من شركة محروقات حلب تستعد لحملة تلقيح الأطفال الشاملة.. 344 فرقة جوالة تستهدف 105 آلاف طفل دون الخمس سنوات  وزير الصناعة يطلع على واقع العمل والإنتاج في عدد من المنشآت الصناعية بحماة دراسة تفك لغز إصابة الأجيال الشابة بالسرطان وزير الزراعة يعد من السويداء بالإعلان عن سعر جيد للقمح خلال الفترة المقبلة بايدن وحديثه عن دخول الحرب الموسعة.. هل هي إشارة أولى وموافقة أميركية على «رد» إسرائيلي؟.. الترقب يتركز على لبنان والأيام المقبلة حاسمة