مشاهد «سيرياليزمية»

المشهد الأول:
أن يكون الخوف على أشده من انتشار الكورونا، وأن تُفرَض على الداخلين إلى «قصر العدل» وضع الكمامة، أو شراءها قبل الدخول إلى حرمه، بينما في البهو «العالم فوق بعضها»، وفي قاعة المحامين، وفي الأروقة، وغرف المحاكم، الناس جميعهم بلا كمامات، ولا تباعد اجتماعي ولا من يحزنون، فهذا هو لُبُّ السريالية.

المشهد الثاني:
على الرغم من أن بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية خفَّف بشكلٍ كبير المُتاجرين بهذه المادة الغذائية الرئيسية، والذين كانوا السبب الأكبر وراء الزحام على الأفران، إلا أن «بِدعة» مُعتمدي البيع المُزوَّدين بأجهزة لقراءة البطاقة «الذكية» جعل الأمر أكثر سوءاً، حيث يتكاثر أعداد المصطفين على الدور، ويتوقَّف البيع، بينما يتم توضيب حصّة المعتمدين، وكأنه تم تشريع المتاجرة بالخبز، والفرن الاحتياطي في صحنايا نموذج ساطع عن تلك اللامعقولية، والعياذ بالله.

المشهد الثالث:
من كثرة «لخبطة» المشاعر لدى معظم السوريين، لم نعد نعرف ماذا نقول للآباء والأمهات عند قدوم مولودهم الجديد، هل نُبارك لهم، أم نفضح ما في قلوبنا بالقول: «الله يسامحكم على هذه العَمْلِة»، لاسيما للموظفين منهم، والذين لا تكفي رواتبهم سعر «حفوضات» وحليب، فما بالكم بالطبابة التي تصاعدت تكاليفها أضعافاً مضاعفة، لذلك تُحس أن مشاعرك «انضربت بالخلّاط» كالكوكتيل المستحيل على أبناء الطبقة الكادحة، فلو كدحت كدحاً وراء كدحٍ لن تستطيع أن تدعو صديقاً على لكأس متة ، إلا إن كنت تعدُّه كأس الخلاص بعد أن تضع فيه بعض الزرنيخ.

المشهد الرابع:
كل شيء انضرب بثلاثة وأربعة وعشرة، إلا رواتب الموظفين التي انضربت على قلبها، وظلَّت محافظة على هزالتها أمام الارتفاعات المتوحّشة للأسعار، ونفسيات بعض التجار، وصمت بعض المعنيين الجائر على الوضع الاقتصادي المزري، لدرجة أنه لم يعد بالإمكان إلا أن تبلع ريقك في هذا القيظ، وتقول بصوتٍ كلثومي الهوى: «ما تصبرنيش.. ما خلاص.. ده أنا فاض بيَّ وملِّيت». وعمتم مساءً

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية