ترميم الجامع العمري بدرعا ينضم لمنافسات “ايكروم” الدولية

تشرين- سناء هاشم:
أعلن (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية/ إيكروم) في الشارقة عن القائمة المختصرة للمشاريع المرشحة للدورة الرابعة من جائزة (إيكروم- الشارقة) الإقليمية للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لعام (2023-2024).
وأكد مدير الآثار والمتاحف نظير عوض لـ(تشرين) أن أعمال ترميم المسجد العمري في درعا البلد مثال بارز عن الجهود المبذولة للحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي في المنطقة، لافتاً إلى أن المشروع الذي بدأ في عام 2019 وتم بتمويل من المجتمع المحلي وبإشراف محافظة درعا ومديرية الآثار وشمل الترميم إعداد دراسة معمارية متكاملة تعالج الجوانب المعمارية والإنشائية للمسجد، بالإضافة إلى معالجة مشاكل الصرف الصحي وإمداد المياه والتهوية والإضاءة.
واختار مركز (إيكروم) في الشارقة مشروع ترميم وتدعيم الجامع العمري في مدينة درعا ليكون ضمن قائمة المشاريع المرشحة لجائزته المخصصة للممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي، على أن يتنافس مع 51 مشروعاً مشاركاً في منافسات الجائزة، وقد تم اختيار 18 مشروعاً في القائمة المختصرة للمشاريع الأفضل.
وأشار مدير الآثار إلى أهمية مشاركة الجهات المحلية والحكومية، ما يعكس أهمية التعاون المجتمعي في مثل هذه المشاريع.
وبين عوض أنه سيتم الإعلان عن الفائزين بالدورة الرابعة من جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة 2023-2024 ضمن احتفالية خاصة تقام في مدينة الشارقة في أواخر شهر تشرين الثاني من هذا العام.
وقال مدير الآثار والمتاحف أن هذه الجائزة تمنح مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.
ويسلط برنامج الجائزة الضوء على جودة عملية الحفظ المعنية، وعلى المهارات الفنية والأثـر الاجتماعي للمشروع.
تجدر الإشارة إلى أن المسجد العمري يحمل قيمة تاريخية كبيرة، إذ تم بناؤه في القرن السابع الميلادي على يد الخليفة عمر بن الخطاب أثناء زيارته للشام، وهو من بين أقدم المساجد في سورية، وما زالت الصلوات تقام فيه حتى اليوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار