مبقرة حمص تدق ناقوس الخطر لعدم توفر المازوت …!!!

حمص – إسماعيل عبد الحي:

أوضح  مدير مبقرة حمص  الدكتور محمد الضاهر أن شحَ المحروقات يؤثر سلباً على سير العمل وكفاءته، حيث تواجه المبقرة صعوبة كبيرة في تأمين المخصصات الشهرية من مادة المازوت  بسبب التخفيضات وعدم توافر المادة في الكازيات بشكل متكرر، بالإضافة إلى عدم السماح بتعبئة كميات تتجاوز الـ100 ليتر حين توافر المادة  في الكازيات، عدا عن الهدر والخطورة التي تحملها شهرياً أثناء النقل، علماً أنه تم تفعيل البطاقات الذكية وتركيب أجهزة (ج بي اس) لكامل الآليات والمولدات وتم دفع حوالة بقيمة 40 مليون ليرة ثمن مازوت بطاقات سلف.

ورأى أن عدم توافر المازوت اللازم لتنفيذ العمليات الإنتاجية أعلاه، يؤدي إلى تكبيد المبقرة خسائر اقتصادية كبيرة ناتجة عن تلف كمية حليب تبلغ 5 أطنان يومياً عدا عن الأضرار الصحية التي ستصيب القطيع، وهذا يسبب ضرراً وخسارة وهدراً للمال العام، ونوه بأن إدارة المبقرة أرسلت كتباً بهذا الخصوص، كونها منشأة إنتاجية ذات طابع اقتصادي، وهي تحتاج إلى كمية مازوت شهرية تتجاوز عشرة آلاف ليتر لتشغيل المولدات والآليات الزراعية والمحالب وجاروشة العلف وتبريد الحليب وتغذية القطيع والقيام بالعمليات الإنتاجية اليومية، ما يتطلب كمية وقود يومية تتجاوز الـ 200 ليتر، وأن رصيد المبقرة من مادة المازوت شارف على الانتهاء ولا يلبي العملية الإنتاجية لأكثر من ٤٨ ساعة، مضيفاً: إننا نخلي مسؤوليتنا عن النتائج المترتبة في حال عدم تزويدنا بالمازوت اللازم !

وعن أرباح المبقرة، ذكر أنها بحدود 762 مليون ليرة خلال أربعة أشهر وأن عدد القطيع يبلغ حالياً 469 رأساً بعد أن تم إرسال 50 بقرة لمسكنة و ديرالزور، ثلاثون منها حوامل.

وأضاف: إن المبقرة انتهت من تصنيع السيلاج وبلغت كمية العلف الأخضر الموردة لنا من مشروع الغاب سبعمئة وتسعة عشر طن علف أخضر، تم تحويلها إلى سيلاج، وتم الانتهاء من حصاد مساحة 755 دونماً من إجمالي مساحة حقول المبقرة البالغة 1070 دونماً، وبقيت  مساحة 315 دونماً مزروعة ( 200 دونم شعير و 115 دونم قمح علفي للبذار).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا