مختار ضاحية الباسل في طرطوس يقود العمل الشعبي ويجسد مفهوم المواطنة بأرقى صورها

طرطوس – نورما الشّيباني:

انطلاقاً من حبه للوطن وترجمة بالعمل، بدأ مختار ضاحية الباسل نشاطه في خدمة الحي الذي يقطنه من دون كلل ليصبح رائد العمل الشّعبي في محافظة طرطوس.

المختار ابراهيم بدر أسعد /أبو المجد/ تم تكريمه أكثر من مرة من قيادات المحافظة والمؤسسات المجتمعية.

وفي لقاء لـ” تشرين” معه بيّن  أنه يقطن الحي من عام ٢٠١٠، وكان حينها الحي جديد وقيد الإنشاء تنتشر القمامة والردم في شوارعه التي تفتقر للنظافة والأشجار.

ومن هنا بدأ ببذل مجهود شخصي في عملية تنظيف الشوارع و بسبب النقص في عدد عمال النظافة في هذه الظروف التي يمر بها وطننا بادر وعلى نفقته الخاصة لإحضار عاملين للنظافة لايزالان يعملان معه حتى الآن.

استمر أسعد بعمله الدّؤوب لتنظيف الحي و ترحيل الردم وزراعة الأشجار بالتعاون مع مجلس مدينة طرطوس ولم يكن قد تم تعيينه مختاراً بل كان ينشط ويتواصل مع مدير المدينة المهندس مظهر حسن ورئيس قسم الحدائق للحصول على المساعدة لإتمام عملية النظافة الذين لم يترددوا بتقديم العون له  لحظة.

يتابع المختار أنه ومن عام ٢٠١٠ تمت زراعة ٦٥٠ شجرة في الحي ويوجد كل عام مبادرة لزراعة الأشجار كما أن هناك كل ١٥ يومًا مبادرة أهلية بالتعاون مع مجلس مدينة طرطوس لتنظيف الحي.

ومن المبادرات الأخرى التي تزيد أواصر الألفة والتلاحم بين سكان الحي مبادرة مساعدة الجرحى وذوي الشهداء والفقراء وذلك بتمويل ذاتي تشجيعاً للمجتمع ونشراً لثقافة تقديم العون والتّشاركيّة.

ولا ينسى المختار أهمية الاجتماع والفرح في الأعياد والمناسبات فيقوم بمبادرة ” كلنا أهل” حيث يقام حفل فني وضيافة وتكون الدعوة عامة بالتعاون مع مجلس المدينة.

كما تم إنشاء حديقة في الضّاحية لعامة الناس بالتعاون مع مجلس المدينة وزرعت الأشجار والنباتات ولفت إلى المشاركة الميدانية  لمحافظ طرطوس في هذه المبادرات.

ويتابع أسعد أنه من خلال عمله لاقى العديد من المعوقات والصّعوبات لكن إيمان الإنسان بما يقدمه واستمراريته بعمله يذلّل كل ما يعترضه.

وأردف المختار أن قيادة حزب البعث في طرطوس ورئيس مجلس مدينة طرطوس وبعد متابعتهم لعمله ونشاطه قرروا تعيينه مختاراً لضاحية الباسل وما حولها مكافأة لم يكن يسعى إليها على عمله الدؤوب في خدمة المصلحة العامة.

ولفت أسعد إلى أن صلاحيات المختار هي المحافظة على الأمن والأمان وعلى الأملاك العامة والخاصة ضمن الحي.

ومن خلال جولة “تشرين” في الحي تم رصد حالة من النظافة الرّاقية تعم الحي لا مثيل لها على امتداد المحافظة حيث لم نستطع التقاط صورة لردم أو قمامة بل كان من اللافت أن حاويات القمامة وما حولها تبدو نظيفة.

وهذا ما أكده المواطن سليمان عون وهو من سكان الحي أن عمل المختار جليٌّ على أرض الواقع في الضّاحية وعلى امتداد قطاعه حيث يكون في مقدمة أي عمل شعبي و يشجع الناس لكن إلى الآن هناك نقص في ثقافة النظافة لدى المواطنين وهذا ما يجب العمل على رفعه وانتشاره.

وبدوره المواطن مصطفى محمد سعيد من أبناء مدينة حلب ويقطن ضاحية الباسل في طرطوس منذ عشر سنوات وبرأيه أن مختار الضاحية هو نموذج يحتذى به في نشاطه وعمله في خدمة المنطقة ونظافتها والحفاظ على أمنها وسلامتها و تقديم المساعدة لكل محتاج و كل ما تنعم به الضاحية من نظافة وتشجير وجمال يعود الفضل إلى المختار وتمنى سعيد أن يقتدي به كل مخاتير سورية لتصبح أحياء البلد جميعها نظيفة يعمها الأمن والأمان والألفة.

وأشار المواطن محمود زهرة إلى أن المختار وقبل تعيينه مختار من أربع سنوات كان غيورًا على حييه من حيث النظافة والمصلحة العامة حتى إن الجميع كان يتفاجأ به في الصباح الباكر يعمل بيديه مع عمال النظافة وعلى نفقته الخاصة وهذا مستمر من عام ٢٠١٠ إلى الآن وكل ما وصلت إليه الضاحية هو بمجهوده الشخصي كما أنه يساعد الأهالي في السر والعلن إضافة لمجهوده في تأمين الخدمات من نقل ونظافة وتسهيل أمور الناس في الأزمات.

ومن جانبه أوضح مدير المدينة المهندس مظهر حسن أن مختار ضاحية الباسل يمارس دوره بكل ما تعنيه الكلمة ويقوم بالإشراف على الحي والسّعي الحثيث لتحسين الواقع حيث يقوم بعمله والمشاركة مع المجتمع المحلي وفق قانون الإدارة المحلية وتحفيز المجتمع المحلي ضمن الحي لاسيما في مجال النظافة والزراعة والمحافظة على الجزر الخضراء وإبلاغ سكان الحي عن كافة القرارات وأنظمة المدينة وخاصة التقيد بأوقات رمي القمامة والمحافظة على المرافق العامة الحي وتنظيم مبادرات مع المجتمع المحلي للقيام بحملات توعية ونظافة عامة ويشارك المختار أعضاء مجلس المدينة في كافة المهام التي يقومون بها على امتداد مساحة المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا