البدء باستصلاح الأراضي المحجّرة في القنيطرة

القنيطرة – محمد الحُسَين:

بيّن مدير فرع مشروعات استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر في محافظة القنيطرة المهندس عبد الحليم الصلخدي، أن الفرع بدأ بعمليات الاستصلاح لتنفيذ خطته التي تبلغ (1000) دونم في قرى جبا وحضر والحميدية وبئر عجم وعين النورية وأم باطنة والهجة وكودنة ونبع الصخر ومزارعها وعين التينة وغدير البستان والمعلقة وأبو غارة وحي الباسل وسحيتا.

وأوضح الصلخدي أن تحديد مواقع الاستصلاح ومساحاتها تمّ بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية واتحاد فلاحي القنيطرة واللجنة الفرعية للتشجير بالمحافظة، لافتاً إلى أن مساحات الأراضي المستهدفة بالاستصلاح تتراوح بين (30) دونماً في غدير البستان و(80) دونماً بقرية حضر.

من جانبه، ذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة المهندس رفعت موسى، أن المديرية بدأت بتنفيذ خطة استصلاح الأراضي المحجّرة للعام الجاري في قرى جباثا الخشب وعين البيضة والعتم والمنصور ومزارع الأمل، حيث تبلغ خطة المديرية استصلاح (250) دونماً.

تجدر الإشارة إلى أن فرع الاستصلاح يمتلك أربع آليات ثقيلة للاستصلاح، أي بلدوزرات، بينما تمتلك مديرية الزراعة ثلاثاً فقط، ويزيد عمر بعض هذه الآليات على ثلاثين عاماً.. لذلك يأمل فلاحو القنيطرة من الجهات الوصائية المعنية تذليل كل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذ عمليات الاستصلاح، وتوفير المازوت اللازم واستثناء آليات الاستصلاح من تحديد ساعات العمل للآليات الحكومية، ومتابعة أعمال الاستصلاح والحرص على تنفيذها بالشكل الأمثل من “نقب” وحفر وتعزيل وقش، لتدخل الأراضي المستصلحة خطة الإنتاج الزراعي، لأنه بغياب الرقابة الفاعلة يصبح الأمر ساعات عمل وهمية واستصلاحاً اسمياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا