معايير موحدة في الصيدلة والعلاج والرعاية الصحية خلال منتدى قازان

تشرين:
اقتراح استخدام خبرات دول منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي في إنشاء معايير مشتركة فيما يخص الرعاية الصحيّة على منصة المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر «روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان».
ووفق بيان صحفي صادر عن المنتدى يعتقد الدكتور كتيبة حسان رئيس مجلس إدارة المؤسسة التجارية من الجمهورية العربية السورية، أنّ هذا القرار سيسهم في تغيير الوضع وتوفير الأدوية والمعدات الطبيّة الضرورية للدول الإسلامية.

الدكتور حسان: تسهم في تغيير الوضع وتوفير الأدوية والمعدات الطبيّة للدول الإسلامية

كما قدم الدكتور حسان تقريراً أشار فيه إلى إحصاءات رسمية تؤكد أنه، وفقاً لآخر البيانات الإحصائية من منظمة الصحة العالمية، فقد بلغ الإنفاق الحكومي المتوسط على الرعاية الصحية 11٪ على مستوى العالم، وأشار التقرير الأخير لمنظمة التعاون الإسلامي إلى أن النسبة المماثلة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بلغت حوالي 4-5٪، وهذا هو ما يقرب من ضعف هذه النفقات، من المهم أن ندرك مدى خطورة هذا الرقم».
وعدّ الدكتور حسان أنّ من بين القضايا التي يجب حلّها هو الاختلاف في متطلبات تسجيل الشركات لإنتاج الأدوية والمعدات الطبيّة بين وزارات الصحة في كلٍّ من الدول الإسلامية، ما يؤدي إلى «انخفاض حجم التجارة»، مبيناً أنه من المثير للاهتمام أن تنتج سورية، ما يصل إلى 90٪ من المنتجات الصيدلانية للسوق المحلي وتستورد 10٪ منها فقط.
وأشار الدكتور حسان إلى وجود فرص كبيرة لتعزيز التعاون بين الدول الإسلامية وروسيا ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مقترحاً على منتدى قازان ثلاثة حلول فعّالة استناداً إلى الخبرة العالمية المتوفرة وهي:
1. توقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل بتسجيل الأدوية بين الدول، وخير مثال على ذلك توقيع اتفاقية سورية – إيرانية في القطاع الصحي في عام 2013، واتفاقية بين وزارة الصحة السورية وبيلاروسيا في عام 2015، «ساهم ذلك في توفير السوق المحلي بالأدوية الطبية الناقصة».
2. إنشاء إدارة إسلامية أوراسية للرقابة على المنتجات الصحية والأدوية، بما في ذلك شهادات المطابقة في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، يرى الخبير أنه بالتعاون مع الدول الإسلامية تحت رعاية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، يمكن إنشاء “منظمة تؤكد جودة الأدوية والمعدات الطبية، وتصدر شهادات الامتثال، مؤكداً أن ذلك ييسِّر التجارة للشركات، ويسرّع إمدادات الأدوية والمعدات إلى الدول حيث قد تستغرق عمليات تسجيل السلع الطبيّة ما يصل إلى ثلاث سنوات.
3. توحيد الشروط والمعايير التي تسمح بدمج الخبرات الطبية للعديد من الدول وافتتاح مختبرات جديدة ومراكز بحثية، حيث من المتوقع أن تولي هذه المؤسسات اهتماماً للأبحاث الطبية العلمية، وتصبح مرجعاً موحداً لهيئات الرعاية الصحية وتطوير بروتوكولات العلاج.
وأخيراً يرى الدكتور حسان أنه في المستقبل، سيسمح ذلك بتجنب الوضع الذي حصل خلال جائحة كورونا، عندما كان لكل دولة، وحتى لكل مستشفى بروتوكولَ علاجٍ خاصاً بها، وسيساعد على إنقاذ العديد من الأرواح.
يشار إلى أنّ المنتدى الاقتصادي الدولي «روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان» هو المنصة الرئيسة للتعاون التجاري بين روسيا ودول العالم الإسلامي، ويهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، العلمية والتقنية، التعليمية، الاجتماعية والثقافية بين مناطق الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة.
وتقام الدورة الخامسة عشرة من المنتدى في قازان في الفترة من 14 إلى 19 الشهر الجاري بمشاركة أكثر من 80 دولة.
ويضم البرنامج التجاري لـلمنتدى أكثر من 100 جلسة مسارات: التعاون الدولي، التمويل والاستثمار الإسلامي، صناعة الحلال، السياحة، الأعمال التجارية، الاقتصاد، العلوم والتكنولوجيا، الموارد البشرية، الثقافة، الرياضة وغيرها.
وفقاً لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي، حصل منتدى قازان على المكانة الفيدرالية منذ عام 2023 ويعدّ من بين الفعاليات الدولية الرائدة التي تنعقد في روسيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار