أهالي طرطوس يشكون تأخر رسائل الغاز لأكثر من 75 يوماً

طرطوس- ثناء عليان:

اشتكى عدد من سكان محافظة طرطوس تأخر وصول رسائل استلام مخصصاتهم من مادة الغاز إلى ما يزيد على 75 يوماً أو أكثر، بعد أن كانت مدة الرسالة لا تتعدى الـ60 يوماً منذ نحو الشهرين.

وبينت السيدة مها، من سكان مدينة طرطوس أن آخر رسالة وصلتها لاستلام حصتها من الغاز كانت منذ أكثر من 75 يوماً، وهذا الأمر بالنسبة لها غير مقبول، مؤكدة أن أسطوانة الغاز لا تكفيها أكثر من شهر.

وتضيف: كنت أحاول في الأشهر السابقة التخفيف من استخدام الغاز بالطبخ على الطباخ الليزري الكهربائي، ولكن في ظل التقنين الجائر هذه الأيام أصبح لا قيمة لوجوده، وخاصة أن الكهرباء لا تأتي أكثر من نصف ساعة كل خمس أو ست ساعات.

بدوره، اشتكى بسام أحمد، صاحب أسرة مكونة من سبعة أشخاص، أن أسطوانة الغاز بوزن عشرة كغ لا تكفيه أكثر من عشرين يوماً، ويصعب عليه كموظف شراء الغاز من السوق السوداء وخاصة أن سعر أسطوانة الغاز تجاوز الـ 275 ألفاً، مؤكداً أنه يعيش كابوساً حقيقاً بعد انتهاء الغاز من بيته، لعجزه عن تأمينه أو إيجاد بدائل كشراء طباخ ليزري بعد أن تجاوز سعره الـ 400 ألف ليرة، متسائلاً عن الأسباب التي أدت لتأخر وصول رسائل “وين”.

واستغرب عدد كبير ممن التقيناهم ما يتم تداوله عن توزيع مادة الغاز حسب عدد أفراد الأسرة، مؤكدين أن مادة الغاز ليست كمادة الخبز، إذ أن استخدام الغاز يكون في الكثير من الأحيان بديلاً عن مازوت التدفئة شتاءً، عدا عن استخدامه في الطبخ مهما بلغ عدد أفراد الأسرة، سواء كانوا اثنين أو عشرة، فاستهلاك الغاز هو نفسه.

من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في طرطوس جورج حنا أن السبب في تأخر الرسائل عدم توفر المادة بسبب الحصار الاقتصادي الجائر على سورية والمستمر حتى اليوم وتأثيراته الكبيرة على القطاع النفطي الذي أدى إلى انخفاض التوريدات، وبالتالي انخفاض مخصصات المحافظة من الطلبات، مبيناً أن الحاجة الفعلية للمحافظة من الغاز يومياً هي 10 آلاف أسطوانة، ولكن وما يتم تأمينه يومياً من 6  آلاف أسطوانة  إلى 6500 وذلك  بحسب خطوط الإنتاج وما هو متوفر، وقد يحدث أحياناً بعض الانفراجات فترتفع الكمية إلى 7 آلاف أسطوانة يتم توزيعها على المعتمدين لإيصالها للمواطنين من خلال إرسال رسائل على عدد الأسطوانات المتوفرة.

وعن الشائعات المتداولة حول قرار توزيع مادة الغاز حسب أفراد الأسرة أكد حنا أن هذا القرار مركزي ولم يصل للمحافظة أي شيء بهذا الخصوص، وبرأيه أن هذا القرار صائب ومهم في تحقيق عدالة التوزيع، لأن هناك عائلات مكونة من 10 أشخاص وعائلات مكونة من 3 أو 4 أفراد وكلاهما له المدة نفسها لاستلام الغاز.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار