صيّوح يطالب المنظمات الدولية بتفعيل دورها في مجالي النظافة والمياه في الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
التقى محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح اليوم مديري مكاتب المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي  بالمحافظة.
مبيناً أن هذا الاجتماع الطارئ يعقد نتيجة وجود احتياجات طارئة لمدينة الحسكة، استمرارها ستكون له نتائج سلبية صحياً وبيئياً واجتماعياً. وأول هذه الاحتياجات هو تنفيذ مشروع نظافة جديد في المدينة، يتضمن تجميع القمامة وترحيلها إلى المكب الرئيس في أبيض. وذلك بسبب انتهاء مشروع النظافة الذي كان ينفذ بالتعاون بين مجلس مدينة الحسكة ومنظمة العمل ضد الجوع AAH من جهة، وعدم توافر الإمكانات البشرية والميكانيكية لدى مجلس المدينة من جهة ثانية. مطالباً مكاتب المنظمات الدولية بالتصدي لتنفيذ هذا المشروع.
وأشار صيّوح إلى أن الاحتياج الثاني الملحّ لسكان الحسكة هو انقطاع مياه الشرب من المصدر الوحيد الأساسي، وهو محطة مياه عللوك في ريف منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة بسبب توقيف المحطة من الإ*حتلا*ل التركي ومرتزقته.
لافتاً إلى أن المشكلة ستكون أكبر، لأننا مقبلون على فصل الصيف الحار. حيث سيزداد الاحتياج إلى مياه الشرب، ما يولد ضغطاً أكبر على الحلول الإسعافية المتبعة في تأمين ولو الحدّ الأدنى من حاجة السكان من مياه الشرب، وهذه الحلول الإسعافية تتمثل بمحطات التحلية والصهاريج التي تنقل المياه من مسافة تزيد على 35 كم.
وأوضح صيوح أن هذه الحلول الإسعافية تواجه تحدياً كبيراً يتمثل بنقص المازوت. مطالباً المنظمات بتأمين 100 ألف لتر مازوت بالسرعة الممكنة، من أجل استمرار عمل محطات التحلية والصهاريج.
من جانبهم، أبدى مديرو مكاتب المنظمات الدولية استعدادهم لبذل جهود أكبر لمساعدة سكان المحافظة في مجالات النظافة العامة والمياه والصحة والتربية في المرحلة القادمة. مشددين على رغبتهم بتنفيذ عدة مشاريع خدمية إسعافية في مختلف مناطق المحافظة، بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في المحافظة واللجنة الفرعية للإغاثة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار