تزامناً مع نهاية فصل الشتاء.. أمطار متفاوتة الغزارة في درعا وفلاحون يصفونها بالمُبشّرة

درعا – عمار الصبح:

شهدت معظم مناطق محافظة درعا هطولات مطرية متفاوتة الغزارة خلال اليومين الماضيين من عمر المنخفض الجوي، والذي تزامن مع نهاية فصل الشتاء لهذا الموسم.

وحسب نشرة الاستمطار كانت أعلى نسبة هطول مسجلة خلال اليومين الأخيرين، في منطقة نوى، حيث سجلت 29 مم، ثم الشيخ مسكين 23 مم، ومدينة درعا 19 مم، وإزرع 17 مم، وتل شهاب 16، والصنمين 15 مم، والشجرة 10 مم، وبصرى الشام 10 مم، وبالمجمل فقد تجاوز معدل الهاطل المطري لهذا الموسم في مناطق المحافظة 104%.
وأشاعت الأمطار الأخيرة حالة من الرضا في نفوس الفلاحين بعد فترة من انقطاع الأمطار، ووصفوا في حديثهم لـ”تشرين” هذه الأمطار بالمبشرة والتي جاءت في موعدها، وخصوصاً لمحصولي القمح والشعير اللذين يمران في مرحلة الاستطالة.
وأعرب فلاحو المحافظة عن أملهم أن تحمل الأيام القادمة مزيداً من الهطولات المطرية، ما يُبشّر – حسب وصفهم – بموسم زراعي وفير، وخصوصاً مع الأخبار المتداولة عن تجدد الحالة الجوية خلال اليومين القادمين.
وكان مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش أكد أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة، متوقعاً أن يكون الموسم الحالي جيداً بسبب تنفيذ الفلاحين لكامل الخطة الزراعية والهطولات المطرية الجيدة.
ولجهة وجود إصابات بحشرة السونة وصدأ القمح، أشار الحشيش إلى أنها بالحد الأدنى وتحت العتبة الاقتصادية، حيث أسهم توازن الهطولات المطرية وهطولها بالأوقات المناسبة في الحد منها، مبيناً أن عناصر “الزراعة” في مختلف المناطق يتابعون واقع المحاصيل مع ضرورة متابعة مراقبة الحقول من قِبل الفلاحين والإبلاغ عن أي إصابة فوراً من أجل معالجتها مباشرة ومنع انتشارها.
تبقى الإشارة إلى أن المساحات المزروعة فعلياً بالقمح المروي بلغت 10.4 آلاف هكتار، في حين بلغت المساحات المزروعة بالقمح البعل 87.5 ألف هكتار، والشعير 39.4 ألف هكتار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا أجواء حارة إلى شديدة مستمرة حتى نهاية الأسبوع المقبل أدوية التخدير.. تعطل التوازن الطبيعي للدماغ وتسبب نشاطاً غير مستقر بشكل متزايد حتى فقد الوعي