تزامناً مع نهاية فصل الشتاء.. أمطار متفاوتة الغزارة في درعا وفلاحون يصفونها بالمُبشّرة

درعا – عمار الصبح:

شهدت معظم مناطق محافظة درعا هطولات مطرية متفاوتة الغزارة خلال اليومين الماضيين من عمر المنخفض الجوي، والذي تزامن مع نهاية فصل الشتاء لهذا الموسم.

وحسب نشرة الاستمطار كانت أعلى نسبة هطول مسجلة خلال اليومين الأخيرين، في منطقة نوى، حيث سجلت 29 مم، ثم الشيخ مسكين 23 مم، ومدينة درعا 19 مم، وإزرع 17 مم، وتل شهاب 16، والصنمين 15 مم، والشجرة 10 مم، وبصرى الشام 10 مم، وبالمجمل فقد تجاوز معدل الهاطل المطري لهذا الموسم في مناطق المحافظة 104%.
وأشاعت الأمطار الأخيرة حالة من الرضا في نفوس الفلاحين بعد فترة من انقطاع الأمطار، ووصفوا في حديثهم لـ”تشرين” هذه الأمطار بالمبشرة والتي جاءت في موعدها، وخصوصاً لمحصولي القمح والشعير اللذين يمران في مرحلة الاستطالة.
وأعرب فلاحو المحافظة عن أملهم أن تحمل الأيام القادمة مزيداً من الهطولات المطرية، ما يُبشّر – حسب وصفهم – بموسم زراعي وفير، وخصوصاً مع الأخبار المتداولة عن تجدد الحالة الجوية خلال اليومين القادمين.
وكان مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش أكد أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة، متوقعاً أن يكون الموسم الحالي جيداً بسبب تنفيذ الفلاحين لكامل الخطة الزراعية والهطولات المطرية الجيدة.
ولجهة وجود إصابات بحشرة السونة وصدأ القمح، أشار الحشيش إلى أنها بالحد الأدنى وتحت العتبة الاقتصادية، حيث أسهم توازن الهطولات المطرية وهطولها بالأوقات المناسبة في الحد منها، مبيناً أن عناصر “الزراعة” في مختلف المناطق يتابعون واقع المحاصيل مع ضرورة متابعة مراقبة الحقول من قِبل الفلاحين والإبلاغ عن أي إصابة فوراً من أجل معالجتها مباشرة ومنع انتشارها.
تبقى الإشارة إلى أن المساحات المزروعة فعلياً بالقمح المروي بلغت 10.4 آلاف هكتار، في حين بلغت المساحات المزروعة بالقمح البعل 87.5 ألف هكتار، والشعير 39.4 ألف هكتار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين «التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني