بين بايدن وترامب.. الأمريكيون يريدون محاسبة كليهما

تشرين – وكالات:
ما زالت الدعوات لمحاسبة الرئيس الأميركي جو بايدن تشهد اتساعاً متزايداً، خصوصاً أن أصحاب هذه الدعوات باتوا يضعونها في إطار «مطالب شعبية»، حيث عبّرت مارغوري تايلور غرين، العضو في مجلس النواب الأميركي، عن مطالبة الشعب الأميركي بمحاسبة بايدن، مشيرة إلى أنها ستعارض تمرير ميزانية الحكومة حتى يتم محاسبته.
وقالت غرين عبر منصة «إكس»: أنا لا أرغب في تمويل هذه الحكومة حتى نحاسب جو بايدن، الشعب الأمريكي يطالب بهذا!.
وأضافت غرين إن برنامج عملها في واشنطن هذا الأسبوع بسيط للغاية وهو «التعامل مع محاسبة الرئيس الأمريكي وإلغاء تمويل حكومته التي تُستخدم كسلاح».
وفي وقت سابق، أعلنت غرين أن أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي مستعدون لدعم مبادرة لبدء تحقيق بإجراءات العزل ضد بايدن.
من جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، عن دعمه للتصويت بشأن بدء تحقيق إجراءات العزل ضد بايدن، وذلك على خلفية التقارير حول إمكانية تفعيل هذه الإجراءات دون الحاجة للتصويت.
وأشار مكارثي إلى أن المعلومات التي جمعها أعضاء الحزب الجمهوري تسمح بطرح مسألة العزل بخصوص بايدن وأن عائلة الرئيس الأمريكي متورطة في «ثقافة الفساد».
وأوضح مكارثي أن التحقيق في ادعاءات تورط الرئيس الأمريكي وابنه هانتر بايدن في أنشطة فساد يجعل من الضروري بدء إجراءات العزل ضده.
وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستوسع إمكانيات السلطة التشريعية في الولايات المتحدة في جمع المعلومات اللازمة للتحقيق بشأن الرئيس.
على الجانب الموازي من قضايا محاسبة الرؤساء الأمريكيين، طالب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بتنحية القاضية تانيا تشوتكان، التي تشرف على محاكمته في قضية اقتحام مبنى الكابيتول.
وقال محامو ترامب في عريضة: اقترحت القاضية تشوتكان، في سياق قضايا أخرى، إدانة ترامب وسجنه، مثل هذه التصريحات التي تم الإدلاء بها قبل بدء المحاكمة ودون مراعاة الإجراءات القانونية الواجبة، تدل على أنها غير مؤهلة.
وحددت تشوتكان موعداً لمحاكمة ترامب في 4 آذار المقبل، وتعهدت بتحقيق العدالة في أقرب وقت ممكن.
وفي وقت سابق، أعلن المدّعي الخاص جاك سميث في مؤتمر صحفي، توجيه اتهامات لترامب تتعلق باقتحام مبنى الكونغرس في 6 كانون الثاني 2021، ومحاولة تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت تشرين الثاني 2020.
ولدى مثوله أمام المحكمة، دفع ترامب ببراءته من التهم، فيما قررت المحكمة إطلاق سراحه ومنحت فريقي الادعاء والدفاع أسبوعاً لتقديم موجز للقضية يوضح التوقيت الذي يرغبون به لإجراء المحاكمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
" المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية