مدفيديف: زعماء أوكرانيا يرفضون التفاوض تنفيذاً لأوامر مشغليهم في واشنطن

تشرين:
أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أنّ زعماء أوكرانيا الحاليين هم مجموعة “أشخاص ضيقي الأفق من المهرجين المندثرين والفاسدين”.
وقال مدفيديف على صفحته في «تلغرام» اليوم: إنّ رؤوس النظام في كييف ينفذون كل أوامر مشغليهم في واشنطن، لافتاً إلى أنّهم طرحوا صيغة سلام غير قابلة للتطبيق، وهم يرفضون بشكل مسعور أي خيارات أخرى للتفاوض.
وأضاف مدفيديف: إنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وقّع على ورقة تمنع المفاوضات مع روسيا، وكل ذلك سيسمح لروسيا بأن تنجز أهداف العملية العسكرية الخاصة حتى يتم القضاء على نظام بانديرا في كييف، ويتم اجتثاث العقيدة النازية الجديدة من جذورها، والقضاء على المجرمين الذين قتلوا عدداً كبيراً من مواطنيهم من أجل الأموال المسروقة من الغرب وإشباع طموحاتهم المشوّهة.
من جانبه، أكدّ أليكسي بولشوك، مدير الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة في الخارجية الروسية، أنّ نظام كييف يرفض كل أفكار الوساطة المطروحة من مختلف الجهات.
وشدّد الدبلوماسي الروسي على أنّ نظام كييف مهووس بمنطق توجيه الإنذارات لروسيا، التي يحاول تغليفها بغلاف منمق تحت اسم “صيغة السلام”، مشيراً إلى أنّ روسيا تقدر عالياً رغبة الأصدقاء من دول جنوب الكرة الأرضية في تقديم طريقة سياسية ودبلوماسية للخروج من الأزمة الأوكرانية.
من جهة ثانية، قال بولشوك: لا يمكننا الحديث عن سحب الأسلحة النووية التكتيكية الروسية من بيلاروس إلّا بعد تخلّي واشنطن وحلفائها عن نهجهم المدمر، وسحب الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا إلى أراضي الولايات المتحدة مع إزالة البنية التحتية لهذه الأسلحة في أوروبا.
وأضاف بولشوك: جاء نشر الأسلحة النووية التكتيكية الروسية على أراضي بيلاروس رداً على السياسات النووية الطويلة المدى المزعزعة للاستقرار التي يعتمدها حلف “ناتو” وواشنطن، والتغيرات الجوهرية التي حدثت مؤخراً في المجالات الأساسية للأمن الأوروبي، مشدّداً على أنّ نقل أسلحة نووية إلى بيلاروس قرار اضطراري يهدف إلى ضمان أمن دولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس.
في غضون ذلك، حذّر نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف من أنّ الولايات المتحدة قد تتجه نحو التصعيد في النزاع الأوكراني، خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2024.
وقال كوساتشيوف في تصريح صحفي وفقاً لوكالة “تاس”: “إنّ الأمريكيين لا يترددون في تسخير السياسة الخارجية لخدمة صراعاتهم الحزبية، وإذا احتاج طرف أو آخر إلى زيادة التصعيد على المسار الأوكراني من أجل الحصول على أصوات إضافية في الانتخابات فسيفعل ذلك.
واعتبر كوساتشيوف أنّه مادامت الحملة الرئاسية الأمريكية ستبلغ ذروتها عام 2024 فقد “تتحول إلى ظرف مؤسف للغاية إن لم يكن قاتلاً”.
ميدانياً أعلنت القوات الروسية أنّها تتقدم على محور كراسني ليمان، وحررت قرية على محور جنوب دونيتسك، حيث أكدّ دينيس بوشيلين القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية أنّ الجيش الروسي يحسن مواقعه على محور كراسني ليمان باستمرار، وأنه أخرج قوات العدو من إحدى القرى على محور جنوب دونيتسك.
وقال بوشيلين على الهواء في قناة “روسيا 24” اليوم الإثنين: هناك بعض النجاحات هناك (على محور كراسني ليمان)، وحداتنا تتقدم، وتطرد العدو من المواقع التي احتلها سابقاً، وتحسّن مواقعها كل يوم تقريباً، موضحاً أنّ القوات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة في هذا القطاع من الجبهة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار