هيئة الضرائب تمدد مهلة تقديم البيانات الضريبية عن تكليف 2022

تشرين – مايا حرفوش:
أصدر وزير المالية الدكتور كنان ياغي اليوم قراراً يقضي بمنح بعض مكلفي الضريبة على الدخل فئة الأرباح الحقيقية الذين تنتهي مهلة تقديم بياناتهم في 31/ أيار/2023، مهلة إضافية ثانية تنتهي يوم الأحد الواقع في 16/7/2023 ، وذلك نظراً لتزامن عطلة عيد الأضحى المبارك مع الأيام الأخيرة لمهلة تقديم البيان الضريبي لهذه الفئة، وتم منحهم مهلة إضافية لمدة 30 يوماً بموجب القرار رقم 1020 /ق.و تاريخ 21 /5/ 2023، تنتهي بتاريخ 30/6/2023.

وفي تصريح صحفي أكد مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس، على أمل الهيئة الالتزام التام بتقديم البيانات الضريبية عن تكاليف عام 2022 ضمن هذه المهلة، وأن تكون هذه البيانات تعكس نتائج واقع نشاطهم الفعلي وأرباحهم الصافية الخاضعة للضريبة على الدخل بما يحقق العدالة والدقة بالتكليف الضريبي.

ولفت ونوس إلى أن عملية التكليف بالضريبة على الدخل لفئة الأرباح الحقيقية تتم استناداً لأحكام قانون الضريبة على الدخل رقم /24/ لعام 2003 وتعديلاته، ولا سيما أحكام الفقرة /أ/ من المادة /7/ منه أنه  يتألف الربح الصافي من مجموع الإيرادات الإجمالية لأعمال المكلف الخاضعة لهذه الضريبة على اختلاف أنواعها بعد أن تحسم منها الأعباء والنفقات التي تقتضيها ممارسة هذه الأعمال أو التي تلازم نوع العمل.

وبحسب مدير الهيئة فإن التزام المكلفين بواجباتهم الضريبية المنصوص عليها بالتشريعات النافذة، يعزز عمل الإدارة الضريبية بالانطلاق بتدقيق التكليف الضريبي من البيان الضريبي للمكلف والدفاتر والقيود والوثائق والمستندات المبرزة في ضوء القانون/24/ لعام 2003 وتعديلاته ولا سيما المواد /14،8،7،6/ منه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج