السرقات توقف استلام معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي في السويداء

تشرين- طلال الكفيري:

رغم الانتهاء من الأعمال البنائية والإنشائية لمشروع معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي في السويداء التي بدأت عام 2009 ، إلّا أن المعهد لم يستثمر لتاريخه من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء لرفضها استلام المشروع بشكل نهائي.

فعدم الاستلام النهائي للمشروع لم يأتِ من فراغ على الإطلاق، ولاسيما بعد أن أصبح مقصداً للصوص والحرامية الذين سطوا على تجهيزاته مرات عدة الأمر الذي أوقف استلامه و بالتالي استثماره.

وفي هذا السياق أشار مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء المهندس سامر بحصاص لـ” تشرين” إلى أن المشروع المنتهية أعماله قد تعرض للسرقة أكثر من 11 مرة، من جراء خلوه من الحراسة، ما دفع لجنة الاستلام النهائي إلى رفضها استلام المبنى، ولاسيما أن قيمة المسروقات تقدر بنحو 150 مليوناً، وفي هذه الحالة من غير الممكن استلامه، ما حرم عشرات المعوقين ليس في السويداء فحسب بل في المنطقة الجنوبية لكونه مخصصاً لكامل المنطقة، الاستفادة من الخدمات المنوطة بالمعهد إزاء المعوقين، إذ يستوعب المعهد في حال استثماره 300 معوق مع إقامة داخلية، ومع احتوائه على 36 قاعة تدريسية، مضافة إليها 20 غرفة منامة.
ولفت بحصاص إلى أن تكلفة المشروع المالية وصلت إلى 1.5 مليار ليرة، وحالياً تعمل المديرية على إعادة النظر بواقع المعهد لاستثماره ولو بالتشاركية مع إحدى الجهات الحكومية.
والهدف من المشروع توفير التربية الخاصة للمعوقين ذهنياً بما يساعد على تكيفهم وإعادة اندماجهم بالمجتمع وتدريب أسر الأطفال منهم على أساليب التعامل مع أبنائهم وإدارة شؤونهم.
يشار إلى المساحة الطابقية للمشروع تبلغ 6200 متر مربع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية