مؤسسة الأعلاف توفر 40% من المواد العلفية.. وخطة لطرح مشاريع مجففات الذرة الصفراء وتصنيع السيلاج

تشرين– ميليا اسبر:
تختلف مساهمة المؤسسة العامة للأعلاف في تأمين مادة الأعلاف لقطيع الثروة الحيوانية حسب توفرها في مستودعات المؤسسة، حيث تتراوح مابين 15-30% ، وقد تصل أحياناً إلى 40% لبعض القطاعات، وبشكل عام تعدّ مساهمة المؤسسة بتأمين الأعلاف- بالرغم من نسبتها المحدودة – العامل المحدد لسعر الأعلاف في السوق المحلية -حسب ما أكده مدير عام المؤسسة عبد الكريم شباط في تصريح لـ” تشرين” وأنّ حاجة القطيع من المواد العلفية للأنواع الحيوانية والدواجن تبلغ حسب التقديرات والإحصاءات المعتمدة 4-5 ملايين طن، وهذه الكمية تختلف من عام لآخر حسب الظروف المناخية وكمية الهطلات المطرية، حيث إنه في السنوات الخيّرة تتوفر المراعي بشكل كبير، وكذلك المحاصيل العلفية وبقايا المحاصيل التي تستخدم كمواد علفية، وتالياً تكون حاجة السوق إلى كميات إضافية من الأسواق الخارجية أقل بكثير مقارنة بأوقات الجفاف.
مضيفاً: يتم تأمين القسم الأكبر من المواد العلفية من الأسواق الخارجية عن طريق مستوردي القطاع الخاص، وأغلب هذه المواد تستورد من دول أمريكا اللاتينية والبرازيل والأرجنتين ومن أوروبا الشرقية ( أوكرانيا- وروسيا ورومانيا)، وحالياً لا يوجد استيراد للمواد العلفية .
وأشار شباط إلى أنّ المؤسسة طرحت مشاريع عدة، منها مشاريع مجففات الذرة الصفراء وتصنيع السيلاج، إضافة لطرح مبدأ التشاركية في العمل لمشاريع إعادة تأهيل منشآت تابعة لها، حيث تسعى المؤسسة خلال العام الحالي لتأهيل مجففات الذرة في محافظة حلب ، ودراسة إمكانية إنشاء مجففات ذرة بطاقات متوسطة في محافظتي الرقة ودير الزور، كما تسعى لإعادة تأهيل معمل أعلاف كفربهم ووضعه بالخدمة في أقرب وقت ممكن، لافتاً إلى أنّ مبيعات المؤسسة من بداية العام الحالي ولغاية تاريخه بلغت ما يقارب 113 ألف طن من مجمل المواد العلفية، والتي أهمها( النخالة– جاهز حلوب أبقار – ذرة صفراء علفية – كسبة فول الصويا) بقيمة 130 مليار ليرة، وأكد أنّ محصول الذرة الصفراء ساهم في توفير 547 ألف طن من مادة الذرة الصفراء الحبية وحوالي 2 مليون طن من بقايا المحصول، منوهاً بأن هذا الرقم لم يسبق الوصول إليه حتى قبل سنوات الأزمة، كما تمت دراسة إدخال العديد من المحاصيل العلفية من خلال إجراء التجارب عليها لمعرفة مدى إمكانية الاستفادة منها كمحاصيل علفية .
وعن خطة المؤسسة للعام الحالي أوضح شباط أن المخطط شراؤه واستيراده من مختلف المواد العلفية يقدر بـ 1560 ألف طن والمخطط بيعه 1172 ألف طن، وخطة التصنيع 150 ألف طن من مادة “جاهز حلوب أبقار” وتعدّ المؤسسة رابحة اقتصادياً، مؤكداً أن المؤسسة تسعى لرفع نسبة تدخلها في السوق المحلية، بحيث تصل نسبة التدخل لغاية 70% ، ولكن هذا يستلزم تقديم التسهيلات لتوفير المواد العلفية، وخاصة مادة الذرة الصفراء لحين بدء موسم حصاد محصول الذرة الصفراء المحلية، واستلامها من قبل الفلاحين، وكذلك مادة كسبة فول الصويا التي يتم تأمينها عن طريق الاستيراد، كما تعاني المؤسسة من نقص الكوادر البشرية، ما ينعكس سلباً على العمل .
وبيّن شباط أن إجمالي معامل الأعلاف في القطر 246 معملاً ، يعمل منها 130 معملاً، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية العلفية 55 ألف طن شهرياً، وتسعى المؤسسة حالياً لإعادة تأهيل المعامل خارج الخدمة التابعة لها، وتطوير معاملها وزيادة طاقتها الإنتاجية، منوهاً بأنه لا نيّة لدى للمؤسسة في بناء معامل جديدة، حيث إنّ المعامل الموجودة لو شُغّلت بطاقاتها الإنتاجية تغطي حاجة القطر وفائض التصدير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي