بعد عام من التحضير.. مهرجان المسرح المدرسي ينطلق اليوم

تشرين – دينا عبد:
بحضور وزير التربية د. دارم الطباع أقيم اليوم مهرجان المسرح المدرسي السنوي الذي جرى على مسرح الكواكبي بدمشق والذي يعد تقليداً سنوياً يقام كل عام.
وأثنى وزير التربية على الفقرات الغنائية والمسرحية المقدمة وشكر المدربين على جهودهم المبذولة في تدريب الطلاب والطالبات على الفقرات الفنية.
مدير تربية دمشق سليمان اليونس بيّن لـ”تشرين” أن مهرجان المسرح المدرسي هو نتاج عمل عام كامل تقوم به دائرة المسرح المدرسي بكل فعالياتها من خلال مدربين وعازفين ضمن المدارس، وأشار إلى أن هدف المسرح المدرسي دائماً هو إعادة إحياء خشبة المسرح والبحث عن حالات المواهب وتنميتها وإبداعها.
أما رئيس قسم المسرح في دائرة دمشق حسام الشاه فبيّن أن المسرح ضرورة في هذه المرحلة العمرية بكل أنواعه: موسيقا، غناء، عزف، مسرح تقليدي… إلخ، فالفنون والرياضة هما اللذان يصنعان الحضارة في المجتمعات المعاصرة، واليوم الفنون تذهب إلى وسائل اتصال متطورة والأطفال يقعون ضحيتها تأخذهم إلى حالة من (الفردانية) ممكن أن ندفع ثمنها غالياً.
وأشار الشاه في معرض حديثه إلى أن هدف المسرح المدرسي تعزيز الانتماء للبلد وتمكين الروح الجماعية بين الطلاب ومحاولة إحياء روح التعاون لذلك هي ضرورة، لكن نحن دائماً أمام المشاكل التقليدية التي نواجهها بكل مفاصل بلدنا. وللأسف الشديد نحن لدينا مشكلة التمويل وتقديم الدعم المادي الذي يؤسس لأن تكون لدينا مسارح حقيقية بتقنياتها الكاملة ويؤسس لأن يكون لدينا مدربون يتطورون بمستلزماتهم.
وأضاف الشاه: الذين شاركوا اليوم في هذا المهرجان هم ١٢٠ طالباً وطالبة و١٥ مدرباً ومدربة من مختلف مدارس مدينة دمشق لكن الذين يودون المشاركة بشكل دائم آلاف الطلاب وأكثر من ١٠٠ مدرب.
نائل الحناوي رئيس دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية دمشق قال لـ”تشرين”: بتوجيهات وزير التربية قمنا بتنشيط المسرح المدرسي وتم تعيين مدربين لكل المسارح وبدأنا بتأليف أغان لها أهداف وطنية – اجتماعية- تربوية.
أسد الخازم مدرب موسيقا أوضح لـ”تشرين” أن التدريبات بدأت مع بداية العام، حيث تم الانتقاء والاختيار بناءً على إحصائية أجريت لمواهب الطلاب الموجودة من عزف وغناء ومن خلالها استطعنا تكوين فرقة من عازفين وكورال من الشباب قدمنا معزوفات شرقية إضافة إلى أغانٍ تراثية .
يذكر أن مهرجان المسرح المدرسي تقليد سنوي يقام كل عام بمشاركة عدد من الفرق المسرحية التي يتم تدريبها في مختلف مدارس مدينة دمشق، واليوم انطلق مهرجان المسرح المدرسي بمشاركة ١٢٠ طالباً وطالبة مدربين من ١٥ مدرباً ومدربة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي