1.36 مليار قيمة مشروعات تنفذها شركة الصرف الصحي في السويداء

تشرين- طلال الكفيري:
لا يزال العديد من قرى وبلدات السويداء تفتقد للتنفيذ الكلي لشبكات الصرف الصحي، ما أبقاها ترزح تحت وطأة واقع بيئي مزرٍ جداً، ولاسيما أمام التأخر بإنجاز المشروعات المباشر بها من سنوات بوقتها المحدد.
وبيّن مدير عام شركة الصرف الصحي في السويداء المهندس جهاد زين الدين لـ” تشرين” أن الشركة تتابع هذا العام أعمالها في مشروعاتها التي بدأتها منذ سنوات، بهدف وضعها بالاستثمار، وبالتالي رفع الضرر البيئي عن هذه القرى، حيث تبلغ القيمة العقدية للمشروعات المباشر بتنفيذها هذا العام نحو 1.365 مليار ليرة، وتشمل المصبات الرئيسة لقرية مفعلة التي باتت في مراحلها الأخيرة، حيث تم تشكيل لجنة تمهيداً للاستلام الأولى للمشروع، كما تعمل الشركة على إكمال الأعمال في مشروع الخطوط الرئيسة للصرف الصحي في قرية نمرة، والانتهاء من المشروع مرهون بتأمين المحروقات لمتعهد العمل وصرف فروقات الأسعار. إذ يهدف المشروع إلى رفع الضرر عن الوادي المغذي لسد شهبا، وآبار الشرب في القرية، إضافة لمشروع الصرف الصحي الخاص بالسكن الشبابي الكائن في قرية سليم، حيث أصبحت الأعمال في المشروع بمراحلها الأخيرة، لافتاً إلى أن الشركة أنهت أعمالها في مشروع المصب الرئيسي لبلدة عرمان، والخط الرديف لقرية سهوة بلاطة.
مضيفاً إن الشركة ما زال يعترض عملها صعوبات عدة في مقدمتها عدم قدرة الشركة القيام بأعمال الصيانة لشبكات الصرف الصحي المنفذة فيما مضى، من جراء عدم انتهاء اللجان المشكلة والمكلفة بجرد ونقل موجودات الخاصة بالصرف الصحي من الوحدات الإدارية” تجهيزات- آليات- كوادر بشرية” إلى الشركة، ما أبقى صيانة تلك الشبكات من مسؤولية الوحدات الإدارية، إضافة لعدم توافر الآليات الهندسية اللازمة لإنجاز العمل، المترافق مع عدم تزويد الجهة المنفذة للمشروعات بكميات كافية من المازوت للانتهاء من الأعمال، ما انعكس سلباً على وتيرة الإنجاز، والأهم هو ارتفاع أسعار المواد الداخلة في تنفيذ المشروعات بشكل يومي، ما أدى إلى عزوف المتعهدين عن التقدم للمناقصات المعلن عنها من الشركة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي