مشاكل صحية تسببها الحميات الغذائية غير المدروسة

تشرين- دينا عبد:
العديد من التنبيهات يطلقها جسم الإنسان معلنة عن وجود خلل ما قد تكون بالوظائف الصحية، وهذا ما يؤكده الأطباء في أبحاثهم، ومن التنبيهات التي قد يتغافل عنها الكثيرون (ثبات الوزن)، وهي واحدة من المشكلات التي يمر بها البعض في مراحل معينة من خلال اتباعهم مختلف الحميات الغذائية، وغالباً ما تبدأ معاناة ثبات الوزن بعد فترة من بدء الحمية، وفقدان بعض الوزن من دون بذل الكثير من الجهد، أو قد يكون بسبب اتباع البعض لحمية غذائية غير سليمة، أو ربما هناك بعض المشاكل الطبية التي يعانون منها بلا إدراك منهم.
وهذا ما حصل مع السيدة فاتن، التي شرحت أنها تعاني من ثبات في وزنها، على الرغم من اتباعها نظام غذائي ومحافظتها عليه، الأمر الذي زاد قلقها، خصوصاً بعد خوضها تجارب عديدة مع الحميات الغذائية، إلّا أنها لم تستطع كسر هذا الثبات.
بدأت فاتن بالبحث عن السبب عبر المواقع الصحية لتجد معلومات مفيدة، مبينة وجود أسباب كثيرة ومصطلحات طبية لم تستطع فهمها وبعدها راجعت اختصاصية تغذية، حتى يتسنى لها حل مشكلة ثبات الوزن، وبدورها طلبت الاختصاصية بعض الفحوصات الطبية وهذا ما استغربته، فهي توقعت أن تغيّر أو تعدل النظام الغذائي فقط.
اكتشفت أن هناك بعض المشاكل الصحية التي تعانيها، وأن الغدة الدرقية لا تعمل بالطريقة الصحيحة، وهذا ما قاد لثبات وزنها، لتبدأ من بعدها رحلة العلاج.
اختصاصية التغذية د. نور الصبان توضح أن هناك أسباباً لثبات الوزن، وهي اعتماد بعض الأشخاص حميات غذائية تعتمد على الحرمان بحيث يحرمون أنفسهم من بعض الأطعمة، ويبتعدون عن تناول النشويات، ويركزون على إدخال البروتين من خلال السلطة وصدر الدجاج ولحم الستيك، وبالبداية الجسم يستجيب ويبدأ ينقص وزنه، وفي هذه الحالة غالباً الذي ينقص هو من (الكتلة العضلية) ليصل إلى حدٍّ معين أنه لا يستطيع بعد ذلك أن يحرق، لذلك يثبت الوزن، مؤكدة بذلك أن اتباع حميات غذائية خاطئة أحد أهم المسببات لثبات الوزن.
وبيّنت أن ثبات الوزن له عدة أسباب، وأكثر الأسباب الشائعة نقص في فيتامين (د) والحديد ونقص في فيتامينB12 والمشاكل الهرمونية وارتفاع البرولاكتين، واتباع حمية غذائية قاسية جداً لا تحتوي أبدأ على أي كمية من الغالوري؛ إضافة لذلك فإنّ هناك أشخاصاً لا يعرفون أنّ اتباعهم حميات غير مدروسة أو غير صحيحة، فإن ذلك يؤدي إلى ثبات الوزن، وأحد الأسباب أن المريض لا يقوم باتباع حمية تناسب الحالة الصحية لديه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي