تحذيرات من أضرار النوم على الأرض

تشرين:
يعتقد الكثيرون أن النوم على الأرض يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر والوقوف، على الرغم من أن الدراسات العلمية لم تثبت ذلك، بل ربما لا يكون النوم على الأرض مثالياً للأشخاص الذين يعانون حالات صحية مزمنة أو محدودية الحركة. وفي كل الأحوال، ينبغي استشارة طبيب لتحديد ما إذا النوم على الأرض ليلًا أفضل أو أنه سيساعد في تحسين وضعية الظهر أو تخفيف آلامه.
بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع “Boldsky”، إنه من الشائع جداً في بعض الثقافات النوم على الأرض بدلاً من النوم على السرير، على الرغم من أنه لم يتم إجراء أي بحث علمي حتى الآن عن الفوائد أو الآثار الجانبية المحتملة للنوم على الأرض، اذ يزعم البعض أن النوم على الأرض سيخفف آلام الظهر،على الرغم من قلة الأبحاث التي تشير إلى أن القيام بذلك سيساعد.
وفي المقابل، تشير العديد من الدراسات إلى أن المراتب متوسطة الصلابة تزيد من نوعية وراحة النوم، كما تُحسن استقامة العمود الفقري. ومن المحتمل أن يكون للدعم القوي الذي يقدمه النوم على الأرض للعمود الفقري تأثير مماثل، حيث تشير الدلائل الرصدية إلى أن نعومة الأرضية يمكن أن تُحسّن وضعية العمود الفقري، إذ يمكن أن تسمح الأسطح الناعمة للعمود الفقري بالانحناء بينما توفر الأسطح الصلبة الدعم اللازم لجعله مستقيماً.
هذا وتشير الدراسات إلى وجود عدد من الآثار الجانبية السلبية للنوم على الأرض أهمها:
1- ردود الفعل التحسسية
غالبا ما يتراكم الغبار والأوساخ على الأرضيات أكثر من الأسطح الأخرى في المنزل، وخاصة إذا كان يتم استخدام السجاد أو الموكيت، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف والحكة واحمرار العينين والصفير والسعال.
2- زيادة آلام الظهر
بحسب بعض التقارير، فإنّ النوم على الأرض يخفف آلام الظهر. من ناحية أخرى، تشير تقارير أخرى أن للنوم على الأرض تأثيراً معاكساً لأن السطح الصلب يجعل من الصعب على العمود الفقري الحفاظ على منحنى طبيعي.
3- زيادة خطر التعرض للبرد
خلال فصل الصيف، يمكن أن يمنح النوم على أرضية باردة شعوراً جيداً، ولكن خلال فصل الشتاء، يمكن للأرض الباردة أن تقلل حرارة الجسم بسرعة، ما يؤدي إلى الشعور بالبرودة أكثر من المعتاد.
ولفتت الدراسات إلى موانع النوم على الأرض في بعض الحالات، مثل الشخص الذي يشعر بالبرد بسهولة أو شخص لديه قدرة محدودة على الحركة أو كبار السن، كما أنه يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل النوم على الأرض أثناء الحمل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن في مؤتمر صحفي نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية لتاريخه.. بعض الفلاحين لم يقبضوا ثمن محصول القمح في منطقة الغاب!.. والمصرف يبيّن: الفلاحون يأملون إعفاءهم من ديونهم السابقة المنازل الخشبية " تريند" فيسبوكي يبحث عن بوّابة للنفاذ إلى البيئة السورية..حلّ رشيق لأزمة السكن بانتظار الدراسة الجادّة رغم أن الموسم ليس معاوماً .. "زراعة اللاذقية" تقدّر إنتاج الزيتون بنحو 48 ألف طن