فرصة لا تعوّض.. خطة الإقلاع عن التدخين في رمضان ضرورة ملحّة

تشرين-بارعة جمعة:

التوقف لمدة شهر كامل عن التدخين من شأنه زيادة فرص الإقلاع النهائي عنه بمعدل خمس مرات عن الحالة الطبيعية، هذا ما كشفه تقرير سابق للصحة العامة البريطانية، ومن هنا كان لشهر رمضان المبارك الدور الكبير في زيادة فرص التخلص من عادة التدخين السيئة، التي لا تزال تتسبب بالكثير من الأمراض لصاحبها وتودي به لمخاطر كثيرة.

التوقف لشهر كامل عن التدخين يعطي فرصاً كبيرة للتخلص منه

اضطرابات التدخين

تهذيب النفس من العادات الصحية التي يحملها شهر الخير، تأتي عكس صفات المدخن في رمضان، ممن بات الأكثر عُرضة للتوتر والقلق والاضطراب بشكل كبير، إثر تعرضه لحالة فقدان القدرة على التحمل وضعف التركيز والخمول أيضاً، لارتباطه بالسيجارة ورائحة الدخان وطعمه.

ومن المهم عند اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، أن يكون قبل قدوم شهر رمضان بوقت كافٍ، وذلك للتهيئة النفسية وفق خطوات بالتدريج، واللجوء لبعض السلوكيات التي من شأنها صرف النظر عن التدخين، عبر ممارسة نشاطات تُلهي الصائم بأشياء مفيدة، عوضاً عن التفكير به حسب رؤية اختصاصية التغذية نايا العبدلله، وذلك عبر إمساكه كرة اسفنجية بيديه، في محاولة منه لتهدئة أعصابه وتجنب التوتر والعصبية.

يتطلب الامتناع عن التدخين إرادة مطلقة وقراراً سابقاً قبل بدء الصيام

عوامل مساعدة

تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف يساعد أيضاً في الإقلاع عن التدخين، لإمداده الجسم بالعناصر الغذائية، كما من الضروري الحرص على شرب كميات من الماء وفق تأكيدات العبد لله، لدوره في التخلص من السموم الناتجة عن التدخين.

من الضروري شرب كميات من الماء للتخلص من السموم وتناول اللبن لتهدئة الأعصاب

ولكي تستمر ضمن وتيرة العمل ضمن هذا السياق، لابدّ من امتلاكك الإرادة المطلقة والحرص على عدم الرجوع بقرارك مهما حدث، وذلك بربط الأمراض الناتجة عن التدخين بتراجع صحتك النفسية والجسدية، الناتجة عن نقص مادة النيكوتين في الجسم، المسبب الأول لتدني المزاج في ساعات الصيام ولمدة تتراوح من أسبوع لثلاثة أسابيع وفق العبدلله.

بعض الأطعمة تخفف من التوتر، لذا ينصح بتناول اللبن، فيما لشرب اليانسون أيضاً دوره في تهدئة الأعصاب، إضافة لافتتاح الإفطار بكوب عصير برتقال أو فيتامين c بدلاً من السيجارة، فيما تبقى الرياضة الحل الأمثل في الترويح عن النفس، عبر زيادة تدفق الدم وتفريغ الضغط الكبير الناجم عن الصيام، وفي حال تغلب الصائم على الأعراض التي تم ذكرها سابقاً ولمدة يومين، سيقلع عن التدخين بشكل نهائي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار