الرسوم المتحركة أداة تعليم مهمة للأطفال في مرحلة الرياض

تشرين- دينا عبد:

يشكَّل الكرتون أداة تعليمية عند الكثير من الأطفال في مرحلة مبكرة من التعليم، حيث مازال التلفاز يحفل بمجموعة ضخمة من أفلام الكرتون، التي تمت دبلجة معظمها إلى اللغة العربية الفصحى، لتكون أداة إثرائية للعديد من التلاميذ يتعلمون من خلالها مفردات جديدة تضاف إلى أذهانهم.

وسيلة مؤثرة

ترى وفاء- مدرّسة رياض أطفال أن أفلام الكرتون من أكثر الأساليب المؤثرة في العملية التعليمية، وخاصة بالنسبة للأطفال في مرحلة الرياض، نظراً لامتلاكها عامل جذب لانتباههم، فعادة ما يرغب الأطفال بالاستمتاع بكل عمل يقومون به، ويكون غرض المدرسين في هذه المرحلة هو جذب الأطفال قدر المستطاع أثناء العملية التعليمية؛ عن طريق الرسوم المتحركة التي تشكل تأثيراً ساحراً في مهمة كهذه، فمن خلال الألوان المبهجة الموجودة في القصص، والأصوات الكرتونية التي يسمعونها ويشاهدونها على شاشات التلفاز، والشخصيات الطريفة، والقصص الشائقة، ينجذب الأطفال لمشاهدة الرسوم المتحركة، التي تعبّر في كثير من الأحيان عن عبرة يستفيدون منها في نهاية كل برنامج كرتوني.

فوائد الرسوم المتحركة

من جهة أخرى تسرد رانيا- معلمة رياض أطفال بعض الفوائد الرئيسة للرسوم المتحركة، والتي تساعدة الأطفال في المجالات التعليمية والحياتية المختلفة؛ فمن خلالها يمكن توصيل الكثير من المعلومات العلمية (من خلال الكرتون)، والتي يصعب عادة شرحها وتوصيلها إلى ذهنية الطفل بصورة نظرية، فتصبح المشاهدة أو التطبيق من خلال المسرحيات التي يطبقها الأطفال أمام بعضهم، في غرفة الصف الطريقة المثلى لتوضيح الأفكار، وحفظها بطريقة الغناء أو الحفظ التلقائي عن طريق المشاهدة.

إضافة لذلك فإن الكرتون يستطيع من خلال الصور الملونة، والعبارات البسيطة، والتجارب العملية، التغلب على عائق صعوبة المنهج العلمي ولفظ المفردات.

وبرأي عبير نصار- موجهة رياض أطفال أن المسلسلات الكرتونية تحتوي على العديد من الشخصيات، وهي سهلة الاستيعاب، لذلك يمكن للمعلِّم استغلال هذه النقطة، وتصميم مسرحيات قصيرة يشارك فيها الأطفال، ويعدّ هذا النشاط مطوراً لمهارة المحادثة وتطوير قدرتهم الكلامية والتواصل الاجتماعي بين أقرانهم خارج إطار المدرسة، والأم سوف تلاحظ الفرق الذي طور من مهارات طفلها اللغوية والبصرية وطريقة شرحه للأحداث بطريقة مبسطة نتيجة متابعته أفلام الكرتون التعليمية.

فالرسوم المتحركة تنجح في توصيل رسائل إيجابية كطاعة الوالدين، والتزام الصدق والأمانة، والتحدث بأسلوب لائق ومساعدة المحتاج .

تعلم لغة جديدة

هناك طريقتان أساسيتان يمكن من خلالهما تعليم الطفل لغة أجنبية؛مشاهد الطفل الكرتون باللغة الانكليزية ومترجم للغة الأمّ ومترجم للغة الأمّ، هذا يساعد الطفل على تعلم مفردات جديدة، وفي الوقت نفسه استيعاب معناها من خلال الترجمة؛ كما يمكن في مرحلة لاحقة، تعليم الطفل العكس، من خلال مشاهدته الكرتون باللَّغة الأم، والترجمة باللَّغة الأجنبية.

تالياً: هناك أنواع من الكرتون تسمى الكرتون التفاعلي، وهي التي تتطلَّب من الأطفال الترديد وراء الشخصيات الكرتونية، أو الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليهم، وحتى نحافظ على مستوى أخلاقي وأدبي ينبغي عدم مشاهدة أفلام الكرتون التي تحتوي على مشاهد عنف لاعلاقة لها بما تحتويه مناهج الرياض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار