إدمان المراهقين على الوجبات السريعة يؤثر في تحصيلهم الدراسي

تشرين – دينا عبد:
تساعد التغذية الجيدة مع ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي، مع تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة المفرطة، ومع ذلك ينصح اختصاصيو التغذية بعدم الإدمان على تناول الوجبات السريعة، لأن ذلك سيؤثر في مستوى التفكير والتركيز أثناء الدراسة، وستكون له آثار سلبية على الصحة العامة للجسم.
د. نور الصبان (اختصاصية التغذية) بينت في حديث مع «تشرين» أن الوجبات السريعة هي الأطعمة والمشروبات غير المرغوبة، وتكون ذات قيمة غذائية منخفضة بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومرتفعة في السعرات الحرارية والدهون والسكريات والعناصر الغذائية المهمة، التي يفتقر إليها الجسم.
كما أن تناول الوجبات السريعة أو الإدمان عليها، وخاصة من قبل المراهقين يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة، والأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النمط الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وبعض أنواع السرطان، علاوة على ذلك يمكن أن يكون للمحتوى المحدد للعديد من الأطعمة السريعة آثار جانبية سلبية على الجسم، كما يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى الصداع لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، وحددت اختصاصية التغذية أن مرة كل شهر يتناول فيها الشخص وجبة واحدة، لم تؤثر فيه بنسبة كبيرة، إنما الإدمان عليها سيؤدي إلى تعطيل معظم أجهزة الجسم، وخاصة الذاكرة حيث سيصاب المدمن على هذه النوعية من الأطعمة بضعف التركيز، لأن الوجبات السريعة مملوءة بالكربوهيدرات الفارغة، ما قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالماء الزائد، ما يؤدي إلى الانتفاخ.
نصائح
في البداية يجب العودة إلى تناول الطعام المطهو في المنزل، لأنه يحتوي على قيم غذائية عالية، وبذلك تعود طاقة الجسم إلى عملها الطبيعي عندَ الشخص، أثناء امتناعه عن هذه الأطعمة، والفائدة الأهم هي تجنب زيادة الوزن أو السمنة التي يُعاني منها أغلب الأشخاص حولَ العالم؛ إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والمشي في الطبيعة حتى تعود الذاكرة والنشاط الذهني إلى عملهما وطبيعتهما والتخلص من الاكتئاب الذي سيطر على الشخص أثناء إدمانه على هذه الأطعمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار